الخصاونة: لن نقبل استبدال الجندي الإسرائيلي بآخر أردني في غزة

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 03:02 م

قال رئيس وزراء الأردن، بشر الخصاونة، إن بلاده لن ترسل أي قوات عسكرية لغزة ولن تقبل استبدال الجندي الإسرائيلي لصالح آخر أردني هناك.

جاء ذلك في معرض تعليق الخصاونة على نقاشات الغرب حول سيناريوهات ما بعد الحرب، مشددا على أن "إسرائيل تتوقع منا كل شيء"، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وأضاف أن "موقف الأردن من إسرائيل لا يأتي دعائيا، أو لمحاولة استيعاب الشارع الاردني واثارة عواطفه، بل يأتي طبيعيا لاعتبارات كثيرة"، موضحا: "رفضنا طلبا إسرائيليا بإخراج المستشفى الميداني الأردني من غزة بذريعة أن إسرائيل لا تتحمل مسؤولية أمن المستشفى".

وتابع أن الأردن قد يقيم مستشفى ميدانيا في الضفة الغربية إذا دعت الحاجة لذلك وقد يرسل جزءا من مخزون القمح الاستراتيجي الأردني إلى الضفة الغربية".

وأشار الخصاونة أن "الأردن يترقب نقاطا حرجة محددة في مشهد المعركة في غزة وتأثيراتها على الأردن سياسيا واقتصاديا وأمنيا وخططه جاهزة لرفع مستويات الرد خلال الفترة المقبلة. كما يقرأ الحرب في غزة وكأنها على حدوده وليست على شواطئ البحر الأبيض المتوسط لاعتبارات استراتيجية متعددة".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد ردت على تصريحات سابقة للخصاونة، قال فيها إن أي محاولات لتهجير الفلسطينيين من غزة أو الضفة خط "أحمر وسيعتبرها الأردن بمثابة إعلان حرب"، ووصفتها بأنها "تصريحات تحريضية".

وذكرت الوزارة، في بيان، أن "علاقات إسرائيل مع الأردن ذات أهمية استراتيجية لكلا البلدين"، وأضافت: "نأسف للتصريحات التحريضية للقيادة الأردنية".

وكان رئيس الوزراء الأردني قد أكد في اجتماع عقده في مجلس النواب مع رئيس وأعضاء المكتب الدائم ورؤساء اللجان والكتل النيابية صباح الإثنين، أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بالنسبة للأردن، وهو يراقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما أبلغ الخصاونة قادة كتل البرلمان بأن أي عملية تهجير قسرية للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية أو حتى في قطاع غزة، سيتعامل الأردن معها باعتبارها "إعلان حرب".

وكان الأردن قد أعلن الأسبوع الماضي أنه لن يسمح للسفير الإسرائيلي، الذي غادر العاصمة عمان بعد وقت قصير من عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، بالعودة لاستئناف مهام عمله في الوقت الحالي، وقال إنه شخص غير مرغوب فيه، كما قرر استدعاء سفير المملكة من إسرائيل احتجاجا على "الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة".

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

غزة بشر الخصاونة إسرائيل الضفة الغربية