بلومبرج: دعم غزة يرفع شعبية رئيس وزراء ماليزيا

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 03:46 م

أفادت وكالة "بلومبرج" بأن موقف رئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم، الداعم لغزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي الوحشي رفع من شعبيته وأكسبه كتلة تصويت محورية لبقاء حكومته.

وذكرت الوكالة الأمريكية، في تقرير لها، أن إبراهيم، بعد حصوله على الأغلبية في أعقاب البرلمان المعلق العام الماضي، أصبح الزعيم الأكثر صراحة في آسيا في مهاجمة إسرائيل ومؤيديها في الولايات المتحدة وأوروبا، ووصف العدوان الإسرائيلي على غزة بأنه "ذروة الهمجية"، وذلك في تجمع حاشد الشهر الماضي.

 وقال إبراهيم في البرلمان الماليزي، في وقت سابق، إن ماليزيا ستواصل دعم حركة حماس رغم التهديد بفرض عقوبات أمريكية.

كما أضاف أنور للمشرعين: "استُعمِرَت فلسطين من خلال الفصل العنصري والتطهير العرقي، والآن الإبادة الجماعية. إن ما حدث هو حق ونضال مشروع للشعب الفلسطيني".

وتابع: "على جميع الأطراف وعلى الجمهور كذلك إظهار التضامن مع قضية فلسطين، بدلاً من استخدامها للسياسة".

ويرى أنور أن موقفه الناري ضد إسرائيل يساعد ماليزيا على الساحة العالمية، وكذلك على الساحة السياسية في الداخل، وفقاً لمسؤول في وزارة الخارجية مطّلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته.

وقامت ماليزيا على مر السنين بتعزيز العلاقات مع الفلسطينيين من خلال إرسال المساعدات الإنسانية وتقديم الدعم السياسي والحفاظ على السفارات المتبادلة، وأبقت على اتصالاتها مفتوحة مع قادة حماس.

وفي عام 2011، ساعد قادة الحكومة، بما في ذلك نائب رئيس الوزراء الحالي، في إطلاق منظمة ثقافية فلسطينية تابعة لحركة حماس، والتي صنفتها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

وفي الأسبوع الماضي، نشر مهاتير محمد مقطع فيديو لمحادثة مع الزعيم السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وصف فيها مهاتير الحرب بأنها "إبادة جماعية" تهدف إلى قتل أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين.

وطلب هنية من الرجل البالغ من العمر 98 عاماً المساعدة في التأثير على الروايات الغربية والإسرائيلية.

يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 33 يوماً إلى 10 آلاف و569 شهيداً، بينهم 4324 طفلاً و2823 سيدة، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في غزة، فيما كشفت عن وجود 2550 بلاغاً عن مفقودين، منهم 1350 طفلاً ما زالوا تحت الأنقاض.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع، أشرف القدرة، إن العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة تسبب في استشهاد 193 من الطواقم الصحية، ودمر 45 سيارة إسعاف، حيث يتعمد الاحتلال استهدافها خلال توجهها لإنقاذ الضحايا أو حمل الجثث.

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف 120 مؤسسة صحية منذ بدء العدوان، وأعلن عن خروج 18 مستشفى و40 مركزاً صحياً عن الخدمة بسبب القصف أو نفاد الوقود، بينما يستمر الاحتلال في تجاهل الدعوات إلى إدخال الوقود للقطاع.

وأشار القدرة إلى أن المستشفيات تعمل حالياً على المولدات الثانوية لتشغيل أقسام العناية المركزة وغرف العمليات والطوارئ، وطالب الأمم المتحدة والصليب الأحمر بالوجود داخل المستشفيات لحمايتها من تهديدات الاحتلال.

كما طالب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة بالعمل فوراً على توفير ممر إنساني آمن لدخول الإمدادات الطبية والوقود وخروج آلاف الجرحى من القطاع المحاصر، إذ تعيش مستشفيات غزة وضعاً صعباً في ظل العدد الكبير من الجرحى ضحايا العدوان الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل أنور إبراهيم ماليزيا

دعم أنور إبراهيم لحماس.. مكاسب داخلية تهددها مخاطر خارجية