الأردن: حماس فكرة لا تنتهي.. والسلطة الفلسطينية لن تدير غزة على ظهر دبابة إسرائيلية

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 08:59 م

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن حركة حماس تمثل "فكرة" والفكرة لا تنتهي، ولذا فإن من أراد حلا في فلسطين المحتلة فعليه التعاطي مع حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدا رفض بلاده الحديث عن مرحلة ما بعد حماس بانتهاء الحرب.

 وأضاف الصفدي، خلال لقائه مساء الأربعاء بصحفيين وكتاب في ندوة استضافها صالون "أمانة عمّان"، أن إسرائيل فشلت في تسويق سيناريو تهجير الفلسطينيين، واصفا ما يطرح من سيناريوهات في هذا السياق بأنه "غير واقعي ومرفوض ولا يتعامل معه الأردن"، وفقا لما أوردته وكالة "عمون".

وبيّن الصفدي أن أي حديث استباقي يروج له البعض عن سيناريوهات ما بعد حرب غزة "هو قفز في الهواء"، موضحا "أن كل ذلك لن يناقش إلا بعد وقف الحرب والقتل، كما أن المستقبل يحمل تغييرا للحكومة الإسرائيلية الحالية بلا شك، ناهيك عن أن السلطة الفلسطينية لن تذهب إلى غزة على ظهور دبابات الاحتلال".

وشدّد الصفدي على أن الأردن يريد وقف الحرب والجرائم التي ترتكب ضد الفلسطينيين، و"أي حديث آخر يتم بعد ذلك"، مؤكدا رفض الأردن لأي حديث عن "إدارة غزة ما بعد الحرب عبر قوات عربية أو غير عربية".

وأضاف: "الأردن ومن ناحية مبدئية ومن ناحية المصالح العليا للشعب الفلسطيني وللمملكة أيضاً يرفض أي سيناريو يتناول قضية غزة لوحدها، وهذا سيكرس هدف إسرائيل بفصل غزة عن الضفة الغربية ويأخذنا لمسارات خطيرة لا تصب بصالح الشعب الفلسطيني وقضيته".

وأردف أن ما يدعو إليه الأردن ويصر عليه هو "التعامل مع القضية الفلسطينية بسياقها الكامل، فلا حل مجزأ، إنما حل سياسي وسلام شامل وعادل يضمن الحقوق الفلسطينية وإقامة دولتهم المستقلة على كل الأرض الفلسطينية المحتلة ويحاكي ويعالج جذور الصراع منذ بداياته قبل عقود".

وتابع الصفدي: "لا حل لغزة ولا استقرار للمنطقة إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وضمان حق الشعب الفلسطيني، ونرفض طروحات إدارة غزّة بقوات عربية أو دولية، ولا يمكن فصل القطاع عن الضفة".

وكرر الصفدي التأكيد على أن الأردن يعتبر أي تهجير لفلسطينيي الضفة الغربية "إعلان حرب" سيتصدى له بقوة، مبينا: "السلطة الفلسطينية شريكتنا.. وإسرائيل هي من تضعفها بصورة ممنهجة لضرب حقوق الفلسطينيين".

وشدد وزير خارجية الأردن على أن "المشكلة الأساس وسبب تجدد العنف والحروب وعدم الاستقرار هو الاحتلال الإسرائيلي وعدم إنهائه بحل سياسي عادل للشعب الفلسطيني وفق قرارات الشرعية الدولية".

المصدر | الخليج الجديد + عمون

  كلمات مفتاحية

حماس غزة إسرائيل أيمن الصفدي الأردن

صحيفة: مصر رفضت عرضا أمريكيا للإشراف على غزة أمنيا بعد حماس

ستراتفور: ضغوط الداخل والخارج قد تجبر إسرائيل على تغيير استراتيجيتها في غزة

جنرال أمريكي بارز: هدف إسرائيل تدمير حماس أمرٌ كبير جداً

خبير استراتيجي: تأثير حرب غزة عالمي وإن لم تتسع إقليميا

عباس: مستعدون لتسلم السلطة في غزة ضمن حل سياسي شامل

الأردن.. مجلس النواب يوافق بالإجماع على مراجعة الاتفاقيات مع إسرائيل

العاهل الأردني: التفكير في احتلال أجزاء من غزة سيفاقم الأزمة

الصفدي: حرب إسرائيل في غزة "وحشية".. وتهجير سكان الضفة إلى الأردن "إعلان حرب"

ملك الأردن: إسرائيل انسحبت من غزة قبل 18 عاما لإفشال حل الدولتين

مهمة مستحيلة.. لهذا لن تحقق إسرائيل نصرا استراتيجيا على حماس

بينها العرب.. 4 أطراف ترفض تحمل مسؤولية غزة بعد الحرب