سي إن إن: عدوان إسرائيل على غزة يثير توترا وانقساما بالحزب الديمقراطي

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 10:22 م

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول، وسقوط أكثر من 10 آلاف شهيد حتى الآن؛ تسبب في إثارة حال من التوتر والانقسام غير المسبوق داخل أروقة الحزب الديمقراطي الذي يضم أعضاء من ينحدرون من أعراق متعددة ولديهم توجهات متنوعة.

واستشهدت الشبكة بما قالته النائبة ديبي واسرمان شولتز (نائبة يهودية) بأن لم يصوت من الديمقراطيين على قرار لدعم إسرائيل ضد حماس فهو "بلا روح"  

وذكر الشبكة أن أصداء التعليقات على تصريحات شولتز ترددت في جميع أنحاء التجمع الديمقراطي في مجلس النواب، ولاسيما بالنسبة لـ15 عضوا الديمقراطيين الذي لم يصوتوا لصالح القرار وجميعهم من الملونين وبعضهم من الأمريكيين المسلمين.

وعلق زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز على تصرح شولتز قائلا: "أعتقد أنه من المشين أن ينتقد الديمقراطيون الديمقراطيين بشأن هذه تصويتهم ".

وقالت النائبة الديمقراطية براميلا جايابال، في تصريحات لسي إن إن، إنها امتنعت عن التصويت على القرار؛ لأنه لم يذكر الخسائر في أرواح الفلسطينيين الأبرياء أو الحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

 وأشارت إلى أن الخلاف الداخلي حول تصريحات شولتز، هو مجرد مثال واحد من العديد من الأمثلة على الكيفية التي أدت بها الحرب الإسرائيلية على غزة إلى تأجيج التوترات الكامنة داخل الحزب الديمقراطي.

 وكان الزعماء الديمقراطيون حريصين على السيطرة على التوترات وتدخلوا بشكل مباشر، لاسيما بعد أن وصف النائب أندريه كارسون - وهو أمريكي مسلم - النائب جوش جوتهايمر من نيوجيرسي بأنه "فاسق" و"جبان" لوصفه معارضي قرار دعم أمريكا لإسرائيل بأنهم "حقيرون".

لكن بالرغم من تلك الجهود لا تزال التوترات واضحة، وأبرز مثال على ذلك انضمام 22 ديمقراطيًا إلى الجمهوريين في تصويت لتوجيه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب، (أمريكية من أصل فلسطيني) بسبب استخدامها عبارة فلسطين من النهر للبحر والتي يري الكثيرون أنها دعوة لتدمير دولة إسرائيل.

في المقابل يشعر حلفاء طليب بالغضب من مؤيدي قرار توجيه اللوم لها، بما في ذلك النائبة جايابال التي قالت أشعر بالحرج من هؤلاء الديمقراطيين الذين صوتوا لتوجيه اللوم لزميلتهم.  

ومع استمرار الحرب الإسرائيلي وتنامي الأزمة الإنسانية في غزة، أصبح الانقسام داخل الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب أكثر وضوحا، ويعكس ذلك الانقسام الأكبر بين الناخبين الديمقراطيين في البلاد حول تعامل الرئيس جو بايدن مع الأزمة ودعمه الحازم لإسرائيل.

وتدفع مجموعة من الديمقراطيين في مجلس النواب إلى تقديم دعم لإسرائيل، في حين تزايد انتقاد عدد من التقدميين للهجوم الذي يؤثر على المدنيين الفلسطينيين ويكثفون الضغط على إدارة بايدن للدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وفي الوقت الحالي، يحاول الزعماء الديمقراطيون تحقيق التوازن بعناية بين وجهات النظر المتنافسة في تجمعهم المتنوع، حيث يواجه بعض المشرعين على جانبي القضية الحساسة الآن تهديدات جراء مواقفهم بالتزامن مع تصاعد معاداة السامية وكراهية الإسلام.

وقالت النائبة الديمقراطية ديبي دينجل التي عارضت توجيه اللوم لطليب: الكراهية التي نراها تخيفني.. التهديدات بالقتل، والانقسام في المجتمعات، أمر غير مقبول".

وينقسم الديمقراطيون في مجلس النواب أيضًا حول طريقة تعامل البيت الأبيض مع الصراع، حيث يؤيد البعض تمامًا موقف إدارة بايدن المؤيد لإسرائيل، ويدعو آخرون الولايات المتحدة إلى الضغط على الإسرائيليين لممارسة ضبط النفس.

ويقول الديمقراطيون إن الانقسام ينعكس في ولاياتهم، ويضر بالرئيس.

وفي هذا الصدد، قالت النائبة الديمقراطية إليسا سلوتكين: لدينا أكثر من 300 ألف عربي ومسلم، ولدينا 70 ألف يهودي. والتوتر يتصاعد بشكل كبير"

وأضاف سلوتكين عن الناخبين المسلمين: إنهم بالتأكيد يهددون قوتهم التصويتية في الولايات المتأرجحة. ولذا أعتقد أن هذا عامل حقيقي ومهم للغاية بالنسبة للبيت الأبيض".

وذكرت الشبكة الأمريكية أن ما يثير اهتمام التقدميين هو التصور بأن البيت الأبيض يعطي الأولوية لإسرائيل على حساب الفلسطينيين.

وقالت النائبة التقدمية ألكساندريا أوكازيو كورتيز: نرى آلاف الأطفال الذين ماتوا..  هذه ليست حرب.. هذه فوضى.

وأضافت "لدينا مسؤولية لدعم معاييرنا والتزامنا بحقوق الإنسان".

  كلمات مفتاحية

الحزب الديمقراطي انقسام الحزب الديمقراطي دعم إسرائيل

في رسالة إلى بايدن..مطالبة ديمقراطية بالضغط على إسرائيل لوقف العنف