هآرتس: هدنة وشيكة للحرب على غزة مقابل أسرى لدى حماس

الخميس 9 نوفمبر 2023 08:27 ص

أفادت مصادر فلسطينية ومصرية لصحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن القاهرة على وشك الإعلان عن هدنة إنسانية في قطاع غزة، مقابل الإفراج عن بعض الأسرى المحتجزين لدى حماس. 

وقال مصد الأربعاء وصف المفاوضات بالمتوترة: لقد قطعنا شوطا طويلاً، ولكنا لم نبلغ بعد خط النهاية.. لكن، على عكس المحادثات السابقة يمكن أن نقول أن هناك تفاؤلا، نقلاً عن الحرة.

وذكر مصدر آخر على اطلاع بالتفاصيل للصحيفة ذاتها أنه يأمل أن يحصل هناك تطور يوم الخميس، في حين رفض مصدر إسرائيلي مشارك بالمفاوضات التعليق.

وكان رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، وصل إلى إسرائيل في وقت سابق الأربعاء قادمًا من قطر، حيث تجرى مباحثات من أجل هدنة والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس. 

وفي وقت سابق، أكد مصدر قريب من حركة حماس في قطاع غزة لفرانس برس وجود مفاوضات حول "وقف إنساني لثلاثة أيام" مقابل إطلاق سراح 12 أسيرًا نصفهم أميركيون. 

وفي الدوحة، قال مصدر قريب من المفاوضات لوكالة فرانس برس، اشترط عدم كشف اسمه لحساسية المحادثات: تجري مفاوضات بوساطة قطرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لتأمين إطلاق سراح 10 إلى 15 أسيرًا مقابل وقف إطلاق نار لمدة يوم أو يومين" في غزة. 

وتحتجز حماس 239 أسيرًا بين إسرائيليين وأجانب، وفق السلطات الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر حين شنّت هجومًا مباغتًا على جنوب إسرائيل أوقع 1400 قتيل غالبيتهم مدنيون وسقطوا عمومًا في اليوم الأول للهجوم.

وبلغت حصيلة القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ ذلك الحين أكثر من 10 آلاف قتيل معظمهم مدنيون وبينهم أكثر من أربعة آلاف طفل.

ونجحت الوساطة القطرية حتى الآن في الإفراج عن أربعة أسرى : أميركيتان، في 20 أكتوبر، وإسرائيليتان، في 23 من الشهر ذاته.

وفي الأول من نوفمبر، حذرت قطر من أن توسيع إسرائيل هجماتها في غزة لتشمل أهدافا مدنية "من شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد"، مستنكرة القصف الإسرائيلي لمخيّم جباليا للاجئين في شمال القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين هآرتس حماس مارك روته هدنة إنسانية

أمريكا تعلن التوصل لهدنة إنسانية في غزة.. وإسرائيل وحماس تنفيان

بوليتيكو: ترجيحات إسرائيلية بصفقة تبادل أسرى محدودة مع حماس

بوساطة أمريكية وقطرية.. مفاوضات مكثفة لإبرام صفقة هدنة في غزة

وفد إسرائيلي رفيع يزور مصر.. وأكسيوس يكشف تفاصيل صفقة تبادل أسرى مقترحة

واشنطن بوست تكشف عن هدنة وشيكة في غزة.. والبيت الأبيض ينفي