وفد إسرائيلي رفيع يزور مصر.. وأكسيوس يكشف تفاصيل صفقة تبادل أسرى مقترحة

الأحد 12 نوفمبر 2023 06:08 ص

الصفقة تتضمن الإفراج عن 80 أسير من النساء والأطفال لدى حماس، مقابل نساء ومراهقين فلسطينيين محتجزين في سجون الاحتلال.

وصل وفد إسرائيلي رفيع المستوى، إلى العاصمة المصرية القاهرة، على متن طائرة خاصة لبحث صفقة تبادل أسرى بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في غزة.

جاء ذلك بالتزامن مع جولة من المقرر أن يقوم بها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، إلى المنطقة، هذا الأسبوع، لمناقشة الحرب في غزة والجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الاسرى لدى حماس.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الوفد الإسرائيلي، وصل إلى القاهرة، على متن طائرة خاصة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يصل فيها وفد إسرائيلي إلى مصر، لبحث الحرب في غزة، وإمكانية عقد هدنة إنسانية، أو صفقة لتحرير الأسرى.

وجاء ذلك بالتزامن مع كشف هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، مساء السبت، عن مفاوضات مكثفة تجري خلال الساعات الأخيرة بوساطة أمريكية وقطرية، لإبرام صفقة هدنة في غزة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين.

وقالت هيئة البث، نقلا عن مصادر خاصة (لم تسمّها)، إن "حركة حماس تطالب من أجل إبرام صفقة هدنة بإدخال الوقود وإطلاق سراح أسرى أمنيين من أصحاب الأحكام المشددة، ووقف إطلاق النار".

وأشارت الهيئة إلى أن "المفاوضات التي تكثفت خلال الساعات الأخيرة تجري بوساطة أمريكية وقطرية".

من جانبها، نقلت القناة "13" العبرية (خاصة)، عن مصادر إسرائيلية مطلعة، قولها إن هناك "محادثات لإبرام صفقة تبادل أسرى جدية".

وأشارت المصادر إلى أنه "بموجب الصفقة حال تمت، سيطلق سراح أسرى فلسطينيين أمنيين، فيما تفرج الفصائل الفلسطينية عن أسرى إسرائيليين، كما سيسمح بإدخال المحروقات إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى وقف إطلاق نار لعدة أيام".

أما موقع "أكسيوس" الأمريكي، فنقل في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، الأحد، عن 4 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين (لم يسمهم) أن مكجورك، من المتوقع أن يزور إسرائيل ودولاً بالمنطقة هذا الأسبوع، لبحث جهود إطلاق سراح الإسرائيليين الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

وذكر الموقع أن مكجورك من المتوقع أن يتوقف في بروكسل في طريقه إلى الشرق الأوسط، من أجل التنسيق مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) وحلفاء أوروبيين بشأن حرب غزة، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

وأوضح الموقع، نقلاً عن المسؤولين، أن من بين الأفكار قيد المناقشة إطلاق سراح حوالي 80 امرأة وطفلاً أسرى لدى "حماس"، مقابل إطلاق إسرائيل سراح نساء ومراهقين فلسطينيين محتجزين في سجونها.

وتجري المفاوضات غير المباشرة التي تتوسط فيها كل من قطر ومصر، فضلا عن الولايات المتحدة، بين حركة "حماس" وإسرائيل، من أجل الإفراج عن أسرى مدنيين فقط، من نساء وأطفال.

أما فيما يتعلق بالجنود والضباط الأسرى، فهم غير مشمولين حالياً بتلك المفاوضات.

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين أن الصفقة التي تجري مناقشتها من الممكن أن تشمل أيضاً السماح بدخول الوقود إلى قطاع غزة.

غير أنه ذكر أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين، أشاروا إلى أن الصفقة "ليست وشيكة"، ولكن المناقشات بشأنها مستمرة.

يشار إلى أن الوساطات حتى الآن لم تنجح سوى في الإفراج عن 4 رهائن، هم: أميركيتان في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإسرائيليتان في 23 من الشهر نفسه.

وذكر الموقع، أن مكجورك من المتوقع أن يزور أيضاً كلاً من السعودية والأردن وقطر، بالإضافة إلى زيارة للبحرين الأسبوع المقبل من أجل "حوار المنامة".

وتقوم قطر ومصر بالوساطة بين إسرائيل وحركة "حماس" للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين الطرفين، تنهي التصعيد الجاري في قطاع غزة.

وكانت حركة "حماس" أبدت الاستعداد لصفقة تبادل تشمل جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة، مقابل جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية الذين يزيد عددهم على 7500.

وأشارت "حماس" في تصريحات سابقة صدرت عن مسؤوليها، إلى استعدادها لإتمام هذه الصفقة على مراحل، ولكنها أكدت أنها لن تتم تحت النار.

وتضغط عائلات الأسرى الإسرائيليين على حكومتها لإبرام صفقة قد تشمل جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية تحت عنوان "الكل مقابل الكل".

وأسر مقاتلو "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" نحو 239 شخصا بين عسكريين ومدنيين ومنهم من يحملون جنسيات مزدوجة لدى اقتحامهم مستوطنات ونقاطا عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في عملية سمتها "طوفان الأقصى".

ومنذ 37 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية.

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تبادل أسرى إسرائيل حماس وفد إسرائيلي أمريكا أسرى مدنيون الحرب على غزة

تقارير أمريكية وعبرية تكشف تفاصيل اتفاق محتمل لإطلاق أسرى إسرائيليين من غزة

لمنع حرب إقليمية.. بايدن يرسل مبعوثه للشرق الأوسط لإسرائيل و4 دول عربية

مصر تكشف موقفها من الدول التي التقى السيسي زعماءها في الرياض

وزير الدفاع الإسرائيلي: عودة الأسرى قد تكون عبر إبرام صفقة مع حماس

تتضمن إدخال وقود لغزة.. ملامح لصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس