السعودية: استثمارات واعدة مع دول أفريقية ستغير قواعد اللعبة

الخميس 9 نوفمبر 2023 01:28 م

أكد وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن صندوق الاستثمارات العامة سيقوم ببعض الاستثمارات التي ستغير قواعد اللعبة في أفريقيا، مع إبرام المملكة الخليجية عددًا من الاتفاقيات مع دول أفريقية تتعلق بمجال الطاقة.

وقال الفالح الخميس في تصريحاته خلال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي المنعقد في الرياض:  إن هناك الكثير من الفرص الواعدة في أفريقيا، وستشهد المملكة توقيع مذكرات تفاهم مع عدة دول أفريقية؛ بينها نيجيريا وإثيوبيا ورواندا والسنغال وتشاد، نقلاً عن الحرة.

وفي المؤتمر ذاته، صرح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأن الصندوق السعودي للتنمية سيوقع اتفاقيات بقيمة ملياري ريال (533 مليون دولار) مع دول أفريقية.

وقال الجدعان إن المملكة تعمل مع الشركاء لدعم غانا ودول أخرى فيما يتعلق بديونها، مضيفا: "علاقة المملكة بالقارة الأفريقية لا يحكمها قرب الموقع الجغرافي فقط، ونحن شركاء يجمعنا تاريخ ومصير مشترك".

وتسعى نيجيريا، التي يحضر رئيسها لمؤتمر الرياض، إلى جذب المزيد من الاستثمارات بدلاً من الاعتماد على الديون، لإنعاش اقتصاد أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

وتعاني نيجيريا من ارتفاع التضخم المكون من رقمين، ونقص العملات الأجنبية، وضعف العملة المحلية، وانعدام الأمن على نطاق واسع، وسرقة النفط الخام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استثمارات السعودية الطاقة أفريقيا محمد الجدعان خالد الفالح

نزوح للتدفقات المالية في المنطقة.. ومستثمرون يسحبون مبالغ كبيرة من السعودية

السعودية تسعى للاستحواذ على حصص بأكبر منجم للذهب والنحاس في باكستان

كيف أصبحت السعودية بمثابة الصين الجديدة في استقطاب الاسثمارات؟