هجمات بطائرات مسيرة وعبوة ناسفة تستهدف قوات أمريكية في العراق

الخميس 9 نوفمبر 2023 08:06 م

تعرضت قاعدتان عسكريتان تستضيف قوات أمريكية في العراق لهجومين منفصلين، الخميس، وفقا لمصادر أمنية، قبل أن يتبنى تنظيم "المقاومة الإسلامية في العراق" الهجومين.

وقال مصدر أمني، إن دوي انفجار قوي حصل داخل قاعدة حرير الجوية في أربيل، مما تسبب باندلاع حريق ضخم.

كما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين القول إن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة حرير الجوية، لكن الدفاعات الجوية أسقطتها.

وأظهرت مقاطع مصورة مقتضبة لحظة الهجوم، حيث يمكن مشاهدة ألسنة اللهب وهي تتصاعد من مكان الهجوم.

وتزامن  الاستهداف، وهو الثالث من نوعه الذي تشهده  قاعدة حرير خلال 24 ساعة، مع زيارة يجريها رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى أربيل.

وفي حادث منفصل، أفاد مصدر حكومي رسمي في الأنبار، بأن قاعدة عين الأسد الجوية في ناحية البغدادي غربي محافظة الأنبار، تعرضت لهجوم بطائرة مفخخة مسيرة، مساء الخميس .

وقال مدير ناحية البغدادي شرحبيل العبيدي، إن طائرة مسيرة استهدفت القاعدة الجوية، قبل أن تتمكن منظومة الدفاع الجوي من إسقاطها في محيط القاعدة.

وأضاف أن الهجوم لم يسفر عن أي إصابات.

في سياق ذي صلة، قال مصدران أمنيان لـ"رويترز"، إن عبوة ناسفة استهدفت دورية مشتركة للقوات الأمريكية وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي قرب مدينة الموصل، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمركبة دون وقوع إصابات.

وتبنت جماعة "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيانات نشرت عبر قنوات "تليجرام"، تابعة لفصائل مقربة من إيران، هذه الهجمات.

ولم يرد متحدثون باسم السفارة الأمريكية في بغداد والقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة المتمركزة في العراق بعد، على طلب للتعليق.

وتكثفت الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي المشاركة في مواجهة تنظيم في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم غير مسبوق للحركة داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وجرى إحصاء ما لا يقل عن 40 هجوما بطائرات بدون طيار أو بصواريخ، تم إحباط معظمها، وفقا لتقرير محدث لمسؤول أمريكي.

وأسفرت هذه الهجمات عن إصابة 45 أميركيا، بحسب "فرانس برس".

ويوجد حاليا قرابة 2500 جندي أميركي في العراق و900 جندي أمريكي في سوريا، وذلك في إطار جهود الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاعدة الحرير عين الأسد قوات أمريكية استهداف إلمقاومة الإسلامية العراق

61 هجوما خلال شهر.. إصابة جندي أمريكي في استهداف قوات بلاده في العراق