برقية تحذير لبايدن.. دبلوماسيون أمريكيون بدول عربية قلقون من الغضب ضد واشنطن بسبب غزة

الجمعة 10 نوفمبر 2023 06:36 ص

حذر دبلوماسيون أمريكيون في العالم العربي إدارة الرئيس جو بايدن مما وصفوه بأكبر خسارة تتعرض لها الولايات المتحدة على مستوى الرأي العام العربي، بسبب تداعيات العداون الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ شهر، والذي أسفر عن خسائر بشرية هائلة، ويتم بدعم كامل ومعلن من قبل واشنطن.

وعبر برقيات بعثها دبلوماسيون أمريكيون في سفارات للولايات المتحدة بدول عربية، قالوا إنهم يشعرون بقلق عميق بشأن الغضب المتزايد ضد الولايات المتحدة والذي اندلع بعد وقت قصير من بدء عداون الاحتلال.

وورد في برقية من السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية، عمان، الأربعاء: "إننا نخسر بشدة في ساحة معركة الرسائل"، وذلك بعد محادثات مع "مجموعة واسعة من المصادر الموثوقة والرصينة".

برقية أخرى من السفارة الأمريكية في سلطنة عُمان أرسلها ثاني أعلى مسؤول أمريكي في مسقط وزعت على مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، بالإضافة لجهات أخرى، لتوفيرها لمحة خاصة عن الإنذار بشأن الموجة المتزايدة المناهضة للولايات المتحدة التي تجتاح الشرق الأوسط، وفقا لما نقلته شبكة "CNN" الأمريكية.

وتسببت صور الدمار والشهداء في غزة، لا سيما الأطفال والنساء، في تشكيل ضغوط على واشنطن لصياغة تحرك مختلف لا يقوم في الأساس على الدعم الأعمى لدولة الاحتلال الإسرائيلي، كما حدث منذ بداية الحرب.

ولم يقتصر الغضب من العدوان الإسرائيلي على العالم العربي فقط، بل تعداه إلى دول غربية شهدت تظاهرات حاشدة تنديدا بالممارسات الإسرائيلية في غزة، علاوة على تحركات دبلوماسية غاضبة في دول أمريكا اللاتينية ضد تل أبيب.

وتجاوز عدد الشهداء، جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، 10 آلاف، معظمهم من النساء والأطفال، جراء استمرار جيش الاحتلال في قصف البيوت على ساكنيها، واستهداف الأعيان المدنية الأخرى، مثل دور العبادة والمستشفيات والمدارس التي تؤوي آلاف النازحين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دبلوماسيون أمريكيون غزة عدوان إسرائيلي غضب الرأي العام العربي

و.ستريت جورنال: استمرار الحرب الإسرائيلية ضد غزة يزيد الضغوط على بايدن

بايدن ومجازر إسرائيل.. 50 عاما من الدعم وآلاف الأطفال القتلى