و.ستريت جورنال: استمرار الحرب الإسرائيلية ضد غزة يزيد الضغوط على بايدن

الأحد 5 نوفمبر 2023 06:09 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن استمرار الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول على قطاع غزة يزيد الضغوط على الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث أحدثت تصدعا داخل الحزب الديمقراطي قبل الاستعداد للانتخابات الرئاسية في 2024.

وأضافت الصحيفة أن بايدن تلقى انتقادات من أعضاء حزبه، خاصةً الناخبين الشباب والمسلمين والأمريكيين من أصول عربية، ممن شعروا بالقلق إزاء تزايد عدد الضحايا في غزة، ودعوا الإدارة الأمريكية للدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وأشارت إلى أن التصدعات الناتجة عن الحرب الإسرائيلية على غزة داخل الحزب الديمقراطي تهدد بتحطيم التحالف الانتخابي الذي ساعد بايدن على هزيمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2020.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في مدينة بيتسبرج، وجّهت الناشطة السياسية التقدمية ميراكل جونز تحذيراً لبايدن، وقالت له إن دعم الرئيس القوي لإسرائيل في حربها على "حماس" سيؤدي إلى تآكل دعمه في اليسار، ويضر بفرص انتخابه لولاية جديدة عام 2024.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "جالوب"، في 26 أكتوبر/تشرين الأول، تراجعاً بنسبة 11% في دعم بايدن بين الديمقراطيين في ظرف شهر واحد فقط، ليهبط إلى 75% من 86% في سبتمبر/أيلول 2023.

ووفقا لتلك المعطيات، فإن الإدارة الأمريكية والحكومة في تل أبيب لديهما وجهتا نظر مختلفتين فيما يتعلق بالخطط طويلة المدى حيال قطاع غزة الفلسطيني، وذلك مع دخول الحرب التي يشنها الاحتلال على القطاع شهراً كاملاً، وسقوط آلاف الشهداء وأعداد كبيرة من الإصابات.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة أعربت بوضوح عن دعمها لإسرائيل بعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، التي نفذتها فصائل من المقاومة الفلسطينية في غلاف غزة، وأن إسرائيل تعتبر حماس "تهديداً وجودياً" لها.

وبينت أن الولايات المتحدة، التي تدعم إسرائيل، تهدف إلى الحفاظ على وحدة "حلفائها" ضد إيران وروسيا والصين، وأن الرئيس الأمريكي غيّر سياسته بعد "ارتفاع الأصوات المنتقدة من حزبه".

زعمت الصحيفة أيضا، أن إدارة بايدن "أجبرت إسرائيل على التقليل من الخسائر في صفوف المدنيين، وشن مزيد من الهجمات الاستراتيجية التي تستهدف قادة حماس"، لافتةً إلى أن بايدن يؤيد، على المدى الطويل، مبدأ حل الدولتين، وأن إسرائيل "تحاول تدمير حماس".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جو بايدن حرب غزة العدوان الإسرائيلي على غزة الحكومة الإسرائيلي الحزب الديمقراطي

حرب غزة تدخل شهرها الثاني.. دمار شامل ومدينة أشباح وأزمة إنسانية غير مسبوقة

مسؤولون إسرائيليون يكشفون حصيلة الأسرى بغزة.. وبايدن يطلب من نتنياهو وقف الحرب 3 أيام

برقية تحذير لبايدن.. دبلوماسيون أمريكيون بدول عربية قلقون من الغضب ضد واشنطن بسبب غزة