بعد منع الاحتلال خروج الجرحى.. وقف سفر الأجانب من معبر رفح

السبت 11 نوفمبر 2023 05:38 ص

توقفت إجراءات خروج الأجانب ومزدوجي الجنسية من معبر رفح الواصل بين قطاع غزة ومصر، بعد فشل خروج الجرحى والمصابين الفلسطينيين من القطاع.

ونقلت "وكالة أنباء العالم العربي"، عن مصدر أمني مصري في معبر رفح، القول إنه "جرى إيقاف إجراءات خروج نحو 595 من الأجانب ومزدوجي الجنسية من دول عدة، بعدما كان من المقرر عبورهم من غزة إلى الجانب المصري، الجمعة".

وأضاف المصدر: "توقف إجراءات خروج الأجانب ومزدوجي الجنسية يعود إلى تعذر وصول سيارات الإسعاف التي تحمل مصابين فلسطينيين بسبب القصف الإسرائيلي".

وتابع قائلاً إن "الأجانب ومزدوجي الجنسية موجودون حتى الآن في المعبر في انتظار انفراج الأزمة، ووصول سيارات الإسعاف لخروجهم من غزة".

ولاحقا، أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة، فشل سفر حملة الجوازات الأجنبية، بسبب عدم التنسيق لسفر جرحى غزة.

وحتى الآن، تمكن نحو 3828 من الأجانب ومزدوجي الجنسية من الخروج من غزة، عبر معبر رفح، وهو ما يمثل نحو أكثر من نصف الأجانب الموجودين في غزة قبل بدء الحرب، والذين كان يقدَّر عددهم بنحو 7500 شخص.

فيما وصل العدد الإجمالي للجرحى الفلسطينيين الذين أُصيبوا بجروح خطيرة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، تم نقلهم إلى مصر، إلى 105 فلسطينيين.

وتم استئناف حركة العبور عبر معبر رفح، الخميس، بعد توقفها، الأربعاء، لأسباب أمنية غير محددة، وفق ما قالت الخارجية الأمريكية، قبل أن تتوقف من جديد الجمعة.

يشار إلى أنه قبل حرب إسرائيل ضد حركة "حماس"، كان يتم تحويل حوالي 100 مريض يوميا للعلاج خارج غزة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وسبق لوزارة الصحة المصرية أن أعلنت تخصيص مستشفى العريش بشمال سيناء لاستقبال الحالات الحرجة التي تحتاج إلى جراحات عاجلة ورعاية طبية لا تتوافر في قطاع غزة، إلا أن الإجراءات الإسرائيلية لإحكام الحصار على القطاع حالت دون خروج أي من الحالات المرضية أو المصابين من القطاع الفلسطيني.

ويعاني القطاع الصحي في قطاع غزة حالة انهيار شبه كامل، جراء نفاد مخزونات الوقود والمستلزمات الطبية، رغم دخول شحنات إغاثية عاجلة منذ يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول، فإنها لا تكفي لسد احتياجات القطاع.

كما تصر إسرائيل على حظر دخول الوقود، الذي يستخدم لتشغيل مولدات الكهرباء بالمشافي الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معبر رفح الأجانب مزدوجي الجنسية إسرائيل المصابون الجرحى

وكالة: إعادة فتح معبر رفح لحاملي جوازات السفر الأجنبية

بعد توقف الجمعة..عبور مصابين فلسطينيين وجنسيات أجنبية من معبر رفح

أكاديمي أردني: تجويع غزة رهان السيسي وإسرائيل لهزيمة المقاومة

لأول مرة منذ الحرب.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم

حكومة غزة تناشد مصر نقل 6 آلاف جريح للعلاج بالخارج