ثلثهم من الداعمين لإسرائيل.. اعتقال العشرات خلال مظاهرات لندن الداعمة لفلسطين

الأحد 12 نوفمبر 2023 06:38 ص

اعتقلت السلطات البريطانية، السبت، العشرات خلال مسيرة كبيرة مؤيدة للفلسطينيين، في العاصمة لندن، بعضهم من المتظاهرين، وآخرون من اليمين المتطرف، الذي سعى إلى عرقلة المسيرة، قبل أن تعلن السلطات إصابة 9 شرطيين.

وخرج مئات الآلاف من البريطانيين في مسيرة حاشدة وسط العاصمة لندن، دعما للفلسطينيين في غزة وللتنديد بمجازر الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق المدنيين في قطاع غزة.

وانطلقت المظاهرة التي ينظمها "ائتلاف أوقفوا الحرب" تحت شعار "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين"، بعد التوقف دقيقتي صمت تكريما لقتلى الحروب البريطانيين في يوم "ذكرى الهدنة" أمام نصب القبر الفارغ التذكاري بوسط لندن .

ورفع المشاركون في المظاهرة التي تحميها الشرطة البريطانية، أعلام فلسطين ولافتات كتبوا عليها "الحرية لفلسطين" و"أوقفوا قصف غزة".

وقالت الشرطة البريطانية، إن أكثر من 300 ألف شخص شاركوا في المسيرة المؤيدة للفلسطينيين، بينما قدر المنظمون العدد بنحو 800 ألف.

إلا أن المسيرة، شهدت اشتباكات بين المتظاهرين، ومحتجين معارضين لهم ينتمون إلى اليمين المتطرف.

وتدخلت الشرطة لتجنب الاشتباكات بين الجماعتين المتنافستين، واعتقلت العشرات من أنصار اليمين، مبررة ذلك بـ"منع الإخلال بالسلم العام".

وقالت شرطة لندن، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنها تصدت لاعتداء من محتجين مناهضين كانوا في المدينة "بأعداد كبيرة"، مضيفة أنها لم تسمح لهم بمواجهة المسيرة المؤيدة للفلسطينيين.

وأضافت أنها اعتقلت 82 شخصاً في وسط لندن، وهم من مجموعة من المتظاهرين المعارضين للمسيرة المؤيدة للفلسطينيين، لافتة إلى أن الاعتقالات جاءت في إطار عملية كبيرة لمنع "الإخلال بالسلم العام".

وأوضحت أن أعضاء من جماعات يمينية ألقوا زجاجات على أفراد الشرطة، وذلك في حادثة منفصلة في الحي الصيني على بعد نحو ميل، شمال النصب التذكاري.

وكشفت الشرطة عن إصابة 9 عناصر من بين أفرادها في شارع وايتهول.

وقالت الشرطة إنها نشرت ما يقرب من ألفين من أفراد الأمن لمنع انتشار الفوضى.

و"المسيرة الوطنية من أجل فلسطين" هي الأحدث في سلسلة مسيرات يجري تنظيمها في العاصمة البريطانية، لإظهار الدعم للفلسطينيين، والدعوة إلى وقف إطلاق النار في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعلى الرغم من أن المسيرات السابقة لحملة التضامن مع فلسطين كانت سلمية بشكل عام، فإنه تم اعتقال أكثر من 150 شخصا، بسبب ما وصفته الشرطة بـ"دعم لحركة حماس"، التي تصنفها بريطانيا "منظمة إرهابية"، أو حمل لافتات تحمل شعارات مسيئة.

وكان وزراء في الحكومة قد دعوا إلى إلغاء مسيرة السبت، بسبب تزامنها مع احتفال يوم الهدنة، وهو اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الأولى، ويحتفى به تكريما لذكرى الأشخاص الذين قتلوا في العمليات العسكرية.

كما انتقد رئيس الوزراء ريشي سوناك المظاهرات، ووصفها بأنها لا تنم عن الاحترام، وسط مخاوف من أنها قد تثير أعمال عنف في يوم الهدنة البريطاني.

وأوضح سوناك أنه على الرغم من ذلك، فإنه يجب السماح للاحتجاج بالمضي قدما، مشيرا إلى أنه سيحمّل قائد شرطة لندن المسؤولية عن حماية أحداث الذكرى.

وأثارت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان، الوزيرة المسؤولة عن الشرطة، جدلا بوصفها الاحتجاجات بأنها "مسيرات كراهية"، في حين تعرض سوناك لضغوط من أعضاء مجلس العموم من حزبه لإقالتها بعد أن اتهمت الشرطة بازدواجية المعايير بشأن كيفية تعاملها مع "الغوغاء".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لندن مسيرة لندن مظاهرات يمنيون متطروفون شرطة لندن بريطانيا

نددوا بجرائم إسرائيل.. مئات الآلاف يخرجون حول العالم لنصرة غزة

بعد هجومها على المؤيدين للقضية الفلسطينية.. إقالة وزيرة الداخلية البريطانية

غزة.. لهذا لن يغرد كاميرون خارج سرب الدعم البريطاني لإسرائيل

تظاهرات بدول غربية وعربية تنديدا باستمرار العدوان على غزة واقتحام مجمع الشفاء

بريطانيا تترقب 100 مسيرة صغيرة دعما لغزة.. وخطة للأسبوع المقبل

أستراليا تعتقل محتجين مؤيدين للفلسطينيين في أحد الموانئ

مسيرات حاشدة في الأردن وإيران دعما للمقاومة وتنديدا بالاحتلال

دعما للفلسطينيين ومطالبة بوقف حرب غزة.. عشرات الآلاف يتظاهرون وسط لندن

الحرب في غزة قسمت المجتمعات الغربية.. شبان يتعاطفون مع فلسطين وآباء يؤيدون إسرائيل

بمبادرات فردية في بريطانيا.. كيف تضاعف التضامن مع فلسطين؟

مظاهرات في مدن عربية وغربية تضامنا مع غزة وتنديدا باغتيال العاروري (فيديو وصور)