مسيرات حاشدة في الأردن وإيران دعما للمقاومة وتنديدا بالاحتلال

السبت 25 نوفمبر 2023 02:01 م

خرجت مسيرات حاشدة من الأردنيين في أرجاء متفرقة من المملكة الجمعة، وشارك الآلاف بمسيرة مركزية في منطقة وسط البلد في العاصمة عمّان رُفعت فيها لافتات "المقاومة خيارنا".

ودعت قوى إسلامية ويسارية وقومية ومستقلة، إلى المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني في وسط البلد، بعد أن أدى المشاركون أيضا صلاة الغائب على أرواح ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة.

وأطلق المشاركون هتافات دعت الحكومة الأردنية إلى مواصلة خطواتها التصعيدية ضد الجانب الإسرائيلي، كإلغاء معاهدة وادي عربة للسلام وتشكيل جبهة أردنية "لمقاومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مرددين هتافات مؤيدة للناطق العسكري باسم "كتائب عز الدين القسام، المعروف بأبو عبيدة، قائلين: "أبوعبيدة قالها.. الأردن واحنا رجالها" و"بالمقاومة ننتصر" و"شباب الأردن لبّى".

ورفع مشاركون صورا لأطفال غزة، وصورا للرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كتب عليها "مجرمو حرب"، واعتبر مشاركون أن "الهدنة هي بشائر نصر للمقاومة الفلسطينية"، ترافعت مع إطلاق "تكبيرات".

كما رفع مشاركون لافتات حملت عبارات "ماء العدو احتلال" و"الياسين ما يزال يرعبهم" و"سيري سيري يا حماس".

كما رفعت الأعلام الأردنية والفلسطينية خلال مسيرة وسط البلد، وسط وجود أمني مكثف دون رصد أية احتكاكات.

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران وباقي المدن الإيرانية مسيرات مماثلة، دعما للشعب الفلسطيني وتنديداً بممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق قطاع غزة.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن قوات التعبئة في طهران وباقي المدن الإيرانية نظمت مسيرات ضخمة شاركت فيها حشود جماهيرية كبيرة للتعبير عن دعمهم لأهالي قطاع غزة الذي يتعرض للقتل والتهجير وتدمير المنازل من قبل قوات الاحتلال.

ورفع المشاركون في هذه المسيرات شعارات ضد أمريكا وإسرائيل، وجرى أيضاً تقديم عرض لبعض أنواع الأسلحة الحربية.

وفي لندن، تجمع عشرات المتظاهرين الجمعة، أمام سفارة مصر بالعاصمة البريطانية، للمطالبة بإبقاء معبر رفح مفتوحا لإيصال المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها :"اسمحوا للمساعدات بالدخول لمعبر رفح" و"افتحوا معبر رفح".

وردّد المتظاهرون هتافات باللغتين العربية للتضامن مع الفلسطينيين، وللمطالبة بإعلان دائم لوقف إطلاق النار في غزة.

ودخلت الهدنة في قطاع غزة، حيّز التنفيذ الساعة السابعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي؛ وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية القطرية، الخميس، ضمن الاتفاق الذي تم بوساطة الدوحة والقاهرة وواشنطن، على أن يتم الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" الساعة الرابعة عصرا.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن غزة إيران مظاهرات

ثلثهم من الداعمين لإسرائيل.. اعتقال العشرات خلال مظاهرات لندن الداعمة لفلسطين

95% من المظاهرات المرتبطة بالتصعيد ضد غزة مناهضة لإسرائيل

مظاهرات في مدن عربية وعالمية تنديدا بالعدوان على غزة في يومه الـ35

المغرب.. مسيرات حاشدة تضامنا مع غزة ورفضا للتطبيع (فيديو) 

فورين بوليسي: بسبب غزة.. النظام الأردني يسير على حبل مشدود ولن يهبط بسلام