العراق يعلن التفاهم مع تركيا وكردستان لاستئناف تصدير النفط في 3 أيام

الأحد 12 نوفمبر 2023 02:06 م

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، أن بلاده توصلت إلى "تفاهم" مع تركيا بشأن استئناف صادرات نفط الشمال عبر خط أنابيب العراق تركيا.

ورجح عبدالغني التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان العراق وشركات نفط أجنبية لاستئناف إنتاج النفط من حقول الإقليم خلال 3 أيام.

وتمثل عائدات تصدير النفط نحو 80% من الميزانية السنوية لحكومة إقليم كردستان، ويعتمد الاقتصاد العراقي بشكل كبير على صادرات النفط الخام التي تشكل أكثر من 90% من عائدات البلاد.

وبدأ عبدالغني وكبار مسؤولي النفط الاتحاديين -اليوم الأحد- اجتماعات مع مسؤولين في وزارة الثروات الطبيعية ومسؤولين من قطاع الطاقة في إقليم كردستان لمناقشة الوضع.

وقال عبد الغني للصحفيين في أربيل "الغرض من هذه الزيارة هو حلحلة جميع الأمور التي من شأنها أن تسهل عملية الإنتاج وتصدير النفط".

وأضاف "الخطوة الأولى أن نتفق مع الشركات والإقليم حول تكييف هذه العقود القائمة لتتلاءم مع الدستور العراقي".

واجتمع مسؤولون حكوميون يعملون في قطاع النفط العراقي مع ممثلين عن رابطة صناعة النفط في كردستان (ابيكور) للمرة الأولى يوم الأربعاء لمناقشة استئناف الصادرات إلى تركيا.

وأوقفت تركيا تدفق 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب الذي يربط بين الدولتين يوم 25 مارس/آذار الماضي، بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وتريد تركيا التفاوض على حجم التعويضات التي أمرت هيئة التحكيم أنقرة بدفعها، كما تطلب توضيحاً بشأن قضايا التحكيم المنظورة الأخرى.

وبدأت أنقرة لاحقاً أعمال صيانة للخط الذي تمر منه حوالي 450 ألف برميل يوميا، تمثل نحو 10% من صادرات النفط العراقي و0.5% من إمدادات النفط العالمية.

وكان وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار قال، الشهر الماضي، إن بلاده ستستأنف تشغيل خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من العراق، وذلك بعد تعليق العمل به لنحو 6 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية التركية كردستان العراق نفط كردستان تصدير النفط

وزير الخارجية العراقي في تركيا.. مباحثات حول ملفات سياسية وعسكرية واستخباراتية