فولكس فاجن تدرس إنشاء مجمع لتصنيع السيارات في بورسعيد المصرية

الاثنين 13 نوفمبر 2023 07:58 ص

تدرس شركة "فولكس فاجن" الرائدة في صناعة السيارات، إنشاء مجمع مشترك مع الحكومة المصرية، في مدينة بورسعيد (شمال شرقي مصر).

كشف ذلك توقيع الشركة الأحد، اتفاقية مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، لدراسة التعاون الاستراتيجي لإنشاء مجمع مشترك لصناعة السيارات.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء الممصية، فإن المجمع سيجذب استثمارات جديدة بـ240 مليون دولار ويوفر 2100 فرصة عمل مباشرة، ونحو 4000 فرصة عمل غير مباشرة في الصناعات المغذية.

ولم يوضح البيان مراحل التصنيع المزمع القيام بها في المجمع، لكن العضو المنتدب ورئيس مجموعة "فولكس فاجن" أفريقيا مارتينا بينا، قالت إن الشركة تعتزم استكشاف جدوى إنشاء مجمع لطلاء السيارات في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد، حيث من المخطط أن تصبح المنطقة مركزًا عالميًا لتصنيع السيارات والخدمات اللوجستية.

وبموجب الاتفاقية، تتعاون الأطراف المشاركة لضمان تعيين استشاريين أكفاء في دراسة الجدوى لإجراء الدراسات الأولية.

وستختص شركة شرق بورسعيد للتنمية بالتنسيق فنيا مع جميع الأطراف المشاركة في الاتفاقية، كما ستختص شركة "فولكس فاجن" بتقديم التعاون الفني بما يحقق أهداف البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

وعلى هامش التوقيع، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، حرص الحكومة على توطين صناعة السيارات في مصر.

وبرنامج السيارات يهدف إلى تعزيز القيمة المضافة المحلية وزيادة حجم الإنتاج وتعزيز الاستثمار وتحسين معايير الانبعاثات في قطاع السيارات، ومن ثم إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة بغرض تنظيم التنفيذ الفعال للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

من جانبه، قال رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إن المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد تُعد الموقع الأنسب للمشروع نظرا لموقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط وقناة السويس.

وأرجع ذلك إلى اتصالها الاستثنائي بالطرق السريعة، واستفادتها من الدعم الشامل والحوافز المالية وغير المالية التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين المحتملين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تصنيع سيارات فولكس فاجن بورسعيد