بعد حرب غزة.. روسيا تنفي وجود تغيير في علاقتها مع إسرائيل

الاثنين 13 نوفمبر 2023 10:35 ص

نفت روسيا وجود أي تغيير في علاقتها مع إسرائيل، على خلفية عملياتها التصعيدية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرة إلى أن تل أبيب على علم بانتقادات موسكو لها بشأن القضية الفلسطينية.

ونقلت وكالة "ريا نوفستي"، عن النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، القول: "في موضوع العلاقات بين روسيا وإسرائيل لم يتغير شيء.. دائمًا كنا ننتقد ما فعلته إسرائيل في الأراضي المحتلة، وإسرائيل كانت على علم بانتقاداتنا".

وشدد على أن الجانب الإسرائيلي يعلم أن "روسيا لا توافق على أفعال إسرائيل تجاه الفلسطينيين".

وانتقد الدبلوماسي الروسي الموقف الأمريكي تجاه الصراع في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن "الولايات المتحدة لا تريد أن يتخذ مجلس الأمن أي إجراء يمكن أن يعرّض العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة للخطر".

وأضاف أن الولايات المتحدة "لا تريد أن تسمع شيئًا مثل الدعوة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. إنهم لا يريدون أي إدانة لإسرائيل في القرارات، يريدون فقط إدانة حماس".

وحسب المسؤول الروسي فهناك "خلافات بين واشنطن وحلفائها حول الوضع في غزة".

وأوضح "أن الحلفاء الغربيين للولايات المتحدة لا يريدون إحراجها ولا يريدون إظهار الخلاف"، معتبرًا "أن مجلس الأمن الدولي للأسف، مصاب بالشلل بسبب موقف الولايات المتحدة".

وأوضح بوليانسكي، أن الصراع في غزة كشف عن "المعايير المزدوجة للدول الغربية فهم لا يجرؤون على تسمية أفعال إسرائيل بأسمائها الحقيقية عندما يتعلق الأمر بالأفعال الإسرائيلية"، مؤكدًا "أن روسيا تدين تصرفات حماس، لكنها تدين في الوقت نفسه، انتهاك إسرائيل للقانون الإنساني الدولي".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الروسية في الشرق الأوسط تشمل جميع الأطراف الرئيسة، بما في ذلك إسرائيل وإيران وحماس والسلطة الفلسطينية، التي لا تملك سوى سلطة محدودة في الضفة الغربية المحتلة.

وسبق أن دعت روسيا مرارا إلى وقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن جميع المحتجزين لدى "حماس"، وتوصيل المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة الذي تقصفه إسرائيل بشكل مكثف.

كما وألقت روسيا مرارا باللوم في الأزمة الحالية على إخفاق الدبلوماسية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل أمريكا المقاومة غزة الحرب على غزة

مركز بريطاني: هكذا خدمت طوفان الأقصى المصالح الروسية على جميع الأصعدة

صحيفة عبرية تتهم روسيا بالوقوف ضد الغرب في حرب غزة

هل تدعم روسيا السلام بين إسرائيل وفلسطين؟