هل تدعم روسيا السلام بين إسرائيل وفلسطين؟

الأحد 4 فبراير 2024 10:57 ص

تتمتع روسيا بعلاقات متعددة الأوجه مع إسرائيل، تمامًا كما فعلت مع جنوب أفريقيا، أحد أشد المعارضين لدولة الاحتلال، رغم مجازر الاحتلال، فما يبدو مهما بالنسبة للكرملين، هو الاستعداد لتقديم المساعدة الممكنة لتخفيف معاناة المدنيين وتهدئة الصراع.

هكذا تحدث تحليل لموقع "مودرن دبلوماسي"، وترجمه "الخليج الجديد"، متوقعا ألا تكون هناك أي محاولة، ولا حتى أدنى إشارة، في المستقبل القريب، لقطع العلاقات المستمرة منذ عقود بين إسرائيل وروسيا، جراء الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ سهور.

وتلقى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي بدأ في أكتوبر/تشرين الأول، إدانات عالمية، في حين أصبحت جنوب أفريقيا أول من عرض بشكل ملموس اتهامات واسعة النطاق بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا.

وفي الكرملين، كانت تعليقات الرئيس فلاديمير بوتين، بشأن القضية الفلسطينية الإسرائيلية، مجرد تأكيد على موقفه المبدئي بشأن جوهر تجنب مثل هذه العواقب الوخيمة على السكان المدنيين أثناء مكافحة التهديدات الإرهابية.

ووفقاً لتقارير الأمم المتحدة، خلفت الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ ذلك الحين ما لا يقل عن 27 ألف شهيد، حوالي 70%منهم من النساء والأطفال والمراهقين.

وفي البداية، كانت روسيا حذرة للغاية في الحديث عن الوضع الفلسطيني الإسرائيلي بسبب عاملين رئيسيين، الأول مرتبط بقصفها العسكري لأوكرانيا، وهو مشابه لأوكرانيا.

ولم تثر جنوب أفريقيا مزاعم الإبادة الجماعية في الصراع الروسي الأوكراني.

أما النقطة الثانية، حسب التحليل، هي أن روسيا تتمتع بعلاقات "ممتازة" مع إسرائيل، حيث وجدت أنه من الصعب للغاية إدانة الفظائع الإسرائيلية في فلسطين علنًا.

وتعمل روسيا وإسرائيل على تعزيز علاقاتهما الثنائية، وشدد كلاهما على أهمية مواصلة العمل النشط في كافة مجالات التعاون الثنائي وتطوير المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية، على الرغم من الأزمة المستمرة في الشرق الأوسط، وتحديدا بين الفلسطينيين وإسرائيل.

واقترحت روسيا في المراحل الأولية اتخاذ تدابير لإجراء حوار واسع النطاق لضمان سلامة الأراضي والسيادة.

وأعرب بوتين، حتى أكتوبر/تشرين الأول، عن تعازي روسيا الصادقة لعائلات وأصدقاء الضحايا الإسرائيليين.

بالإضافة إلى ذلك، حذر من تصاعد العنف وتفادي وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة.

وعلى وجه الخصوص، أبلغ الجانب الإسرائيلي بالنقاط الرئيسية للمحادثة الهاتفية مع قادة فلسطين ومصر وإيران وسوريا.

وإلى جانب التحذير، تم التأكيد مجددا على التزام روسيا المبدئي بمواصلة عملها لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتحقيق تسوية سلمية من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية.

وفي الآونة الأخيرة فقط، وتحديدا في ديسمبر/كانون الأول، أكد بوتين موقف روسيا المبدئي المتمثل في رفض وإدانة الإرهاب بجميع مظاهره، حسبما ذكر المركز الصحفي للكرملين بعد مكالماته الهاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف بيان الكرملين: "ركزت المحادثة على الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وعلى وجه الخصوص، على الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة".

وأكد بوتين الموقف المبدئي المتمثل في رفض وإدانة الإرهاب بجميع مظاهره.

وإلى جانب ذلك، من المهم للغاية التأكد من أن الجهود المبذولة ضد التهديدات الإرهابية لا تترتب عليها مثل هذه العواقب الوخيمة على السكان المدنيين، وفق بوتين.

ويقول التحليل: "كان الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من بين المواضيع الرئيسية خلال محادثات بوتين مع ولي العهد السعودي ورؤساء الإمارات وإيران ومصر، في وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول".

وأصبح الشرق الأوسط ساحة جديدة للمواجهة الجيوسياسية، ويتواجد الخبراء الروس في قضايا الشرق الأوسط ويطرحون وجهات نظرهم منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ووفق التحليل، يؤكد الخبراء أن روسيا تعمل بنشاط على بناء علاقاتها مع دول الشرق الأوسط في سياق حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويقول خبير شؤون الشرق الأوسط أندريه أونتيكوف، لصحيفة "إزفستيا"، إنه إذا أراد الأوروبيون والأمريكيون حقًا الترويج لفكرة حل الدولتين، فيمكنهم ممارسة بعض الضغط على القيادة الإسرائيلية.

أما الباحث البارز في قسم الدراسات الإسرائيلية في أكاديمية العلوم الروسية ديمتري مارياسيس، فيقول: "بينما يلتزم جزء من النخبة بفكرة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، يعتقد البعض الآخر أن الوقت المناسب لذلك قد ضاع".

ويضيف: "إن الكثير سيعتمد على نتيجة الحرب"، قبل أن يتابع: "حل القضية سياسيًا سيعتمد على الإسرائيليين والفلسطينيين أنفسهم".

ووفقاً للخبراء الذين أجرت صحيفة "إزفستيا" الروسية مقابلات معهم، فإن هدف موسكو هو إيجاد دعم شريك في مواجهتها مع الغرب، بما في ذلك حول أوكرانيا.

وأضافوا أن إيجاد سبل لتخفيف التوترات، ليس فقط بين الدولة اليهودية وحركة "حماس" الفلسطينية، بل أيضاً في المنطقة ككل، أصبح موضوعاً رئيسياً للمناقشة في اجتماع خاص لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي 28 ديسمبر/كانون الأول، أشاد وزير الخارجية سيرغي لافروف، بنتنياهو لعدم انتقاده روسيا في تصريحاته العامة بشأن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وأضاف لافروف، أن أهداف روسيا المتمثلة في "نزع السلاح وإزالة النازية" في أوكرانيا "تشبه أهداف إسرائيل المعلنة المتمثلة في هزيمة حماس والتطرف في غزة".

وفي مقتطفات من الإحاطة الإعلامية التي عقدت في 12 يناير/كانون الثاني، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن أسفها المطلق إزاء الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين في التصعيد الحالي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضافت: "تنطلق روسيا من عدم قبول العنف الذي يستهدف المدنيين والتدمير المتعمد للمرافق الطبية وغيرها من البنية التحتية المدنية".

وزادت زاخاروفا، في حين أغمضت عينيها عن عواقب الصراع الروسي الأوكراني الذي بدأ في 24 فبراير/شباط، إن بلادنا تدعو إلى الالتزام الصارم بالقانون الدولي، ووقف فوري لإطلاق النار وفقا لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر | مودرن دبلوماسي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل غزة أوكرانيا حرب غزة فلسطين

انتقدت سياسة موسكو.. الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الإسرائيلية

رغم العقوبات.. زيادة صادرات النفط الروسي إلى الشرق على حساب الغرب

إدارة بايدن تضع خيارات سياسية للاعتراف رسميا بفلسطين.. وسياسيون يشككون

بوتين: الهزيمة بأوكرانيا مستحيلة.. وعلاقتنا بواشنطن لن تتغير بتغير الرئيس