واشنطن تروج مزاعم الاحتلال: مستشفى الشفاء نقطة تجمع لمقاتلي حماس

الاثنين 13 نوفمبر 2023 08:40 م

أعاد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، ترويج مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بأن حركة "حماس" لديها عقدة قيادة تحت مستشفى الشفاء، وتستخدم الوقود المخصص له، ويتجمع مقاتلوها بانتظام حوله.

‏وقال سوليفان، الأحد، في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد" على قناة "CNN": "يمكنك أن ترى حتى من خلال التقارير مفتوحة المصدر أن حماس تستخدم المشافي، إلى جانب الكثير من المرافق المدنية الأخرى، للقيادة والسيطرة، وتخزين الأسلحة، وإيواء مقاتليها".

وأضاف: "دون التطرق إلى هذا المشفى تحديدًا أو هذا الادعاء تحديدًا، فإن هذا هو سجل إنجازات حماس، تاريخيًا وفي هذا الصراع".

‏وتصر إسرائيل على أن لها ما يبرر القيام بعمل عسكري حول مشفى الشفاء، على الرغم من انتقادات الأمم المتحدة وغيرها، وأعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها أنشأت ممرات إخلاء، ودعت إلى إخراج المدنيين، بالإضافة إلى توفير الوقود. فيما نفى مسؤولو "حماس" الاتهامات بوجود مركز للقيادة تابع للحركة في المشفى.

‏وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد": "لا يوجد سبب يمنعنا من إخراج المرضى من هناك، بدلاً من السماح لحماس باستخدامه كمركز قيادة للإرهاب، والصواريخ التي يطلقونها ضد إسرائيل، والأنفاق الإرهابية التي يستخدمونها لقتل المدنيين الإسرائيليين".

وأوضح أن إسرائيل "تتعامل بحذر عندما يتعلق الأمر بالمستشفيات، لكننا أيضًا لن نمنح الحصانة للإرهابيين".

وسبق أن رفض مسؤولو الصحة في غزة وأشخاص محاصرون داخل مشفى الشفاء، مزاعم إسرائيل بأنها عرضت مساعدة الأطفال الرضع وغيرهم على الإجلاء، الأحد، قائلين إن القتال مستمر خارج المستشفى، حيث كانت الحاضنات معطلة بدون كهرباء وتم تشغيل الإمدادات الحيوية، بحسب وكالة "أسوشيتدبرس".

فيما عرض مسؤولون من "حماس"، بينهم عضو المكتب السياسي، خليل الحية، زيارة وفود دولية للمشفى للتأكد من عدم استخدامه لأغراض عسكرية، وهو ما تجاهلته إسرائيل والولايات المتحدة.

ولليوم الـ38، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا وحشيا على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفا و240 قتيلا، بالإضافة إلى نحو 29 ألف جريح، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

غزة واشنطن مستشفى الشفاء حماس

بايدن عن مستشفى الشفاء: أتوقع تدخلا أقل من الإسرائيليين.. وأبلغتهم بذلك

دفن 179 شهيدا في مقبرة جماعية بمستشفى الشفاء في غزة

غزة.. إنشاء مقبرة جماعية بساحة مستشفى الشفاء المحاصر بعد تحلل الجثث