اليونيفيل تبدي قلقها.. إسرائيل وحزب الله يواصلان تبادل القصف المدفعي

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 04:23 م

لا يزال التوتر يخيم على جنوب لبنان، الأربعاء، حيث يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي على قرى وبلدات حدودية يقابله ردّ من حزب الله، وسط تخوفات من تصاعد العمليات لحرب واسعة.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، بلدات بجنوب لبنان، وأطلق قنابل مضيئة فوق القرى المتاخمة للخط الأزرق وسط تحليق لطيران الاستطلاع، وفق ما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية).

وذكرت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية الثقيلة محيط بلدتي الناقورة وطيرحرفا، مشيرة إلى أنه كثّف القصف المدفعي العنيف والمباشر على محيط الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب ورامية والجبين والضهيرة وياطر ووادي مريامين في القطاعين الغربي والأوسط.

وأضافت: "لم يغب الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي عن أجواء المنطقة وحتى الساحل البحري ومجرى نهر الليطاني صعودا من جسر القاسمية وحتى قاعقعية الجسر".

في المقابل، قالت القناة "12" العبرية، الأربعاء، إنه تم تسجيل سقوط 10 قذائف بمناطق مفتوحة قرب الحدود اللبنانية، دون خسائر بشرية.

وأوضحت القناة (خاصة) أنه "تم تسجيل 10 حالات سقوط قذائف على الأقل في مناطق مفتوحة، رافقها إطلاق صفارات الإنذار في بلدة كريات شمونة، قرب الحدود اللبنانية".

وأشارت إلى أن "إطلاق صافرات الإنذار في كريات شمونة، جاء بعد 18 ساعة من الهدوء".

وذكرت القناة الإسرائيلية، أنه "لم يتم تسجيل إصابات بشرية" إثر سقوط القذائف.

فيما قالت إذاعة جيش الاحتلال، إن القوات الإسرائيلية ردت على مصادر إطلاق النيران من لبنان، دون مزيد من التفاصيل.

وأفاد الإعلام الحربي لحزب الله، بأن الجماعة استهدفت موقع رويسات العلم في مرتفعات كفرشوبا، فيما ردّت المدفعية الإسرائيلية بقصف المرتفعات بالإضافة إلى منطقة الخريبة بين الخيام وابل السقي.

فيما أفادت الوكالة الوطنية بانفجار صاروخ اعتراضي من القبة الحديدية في أجواء سهل مرجعيون.

وكان القائد العام لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) أرولدو لاثارو، عبر في وقت سابق، عن قلقه العميق إزاء الوضع في جنوب البلاد واحتمال وقوع أعمال عدائية "أوسع نطاقا وأكثر حدة".

وبوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشهد الحدود قصفا متبادلا متقطعا بين الجيش الإسرائيلي من جهة وجماعة "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى؛ ما خلّف قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 88 شخصاً في لبنان، بينهم 65 مقاتلاً من حزب الله و11 مدنياً، فيما أحصت إسرائيل من جهتها مقتل 6 عسكريين و3 مدنيين منذ بدء التصعيد.

وتتواصل هذه المواجهات على وقع حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي لليوم الـ40 على غزة، خلّفت 11 ألفا و320 شهيدا فلسطينيا، بينهم 4650 طفلا و3145 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و200 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله إسرائيل قصف متبادل اليونيفيل غزة الحرب في غزة

حزب الله يستهدف 7 مواقع للاحتلال قرب حدود لبنان.. وإسرائيل ترد

حزب الله يعلن استهداف 3 تجمعات عسكرية لإسرائيل قرب لبنان

دون إصابات.. قصف يستهدف موقع تابع ليقوات يونيفيل جنوب لبنان