بلومبرج: إحباط أمريكي متزايد من مواصلة إسرائيل قتل المدنيين بغزة

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 05:46 م

أفادت مصادر أمريكية مطلعة بأن حالة إحباط متزايدة في البيت الأبيض من سلوك إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة مع ارتفاع أعداد الشهداء بين المدنيين، وعدم استجابة تل أبيب لدعوات الإدارة الأمريكية، ما يؤدي إلى اتساع الفجوة بين الدولتين اللتين يربط بينهما تحالف وثيق.

وذكرت المصادر أن المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يجرون مباحثات "أكثر صعوبة"، حسب وصفهم، مع نظرائهم الإسرائيليين، في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة وضع إطار لشكل الصراع الدائر، وسط تجاهل إسرائيلي، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج"، مشيرة إلى أن الأشخاص المطلعين على المحادثات طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

وأضافت أن الإدارة الأميركية كثفت من رسائلها السرية إلى إسرائيل بعد أن بدأ صبرها ينفد، في وقت لا تزال فيه واشنطن مستمرة في تلبية طلبات حليفتها الرئيسية في المنطقة من الأسلحة.

وتسلط المحادثات المتوترة بين الجانبين الضوء على المخاطر التي تحدق بإستراتيجية إدارة بايدن، والتي ارتكزت إلى حد كبير على أن إظهار دعم علني قوي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من شأنه أن يفتح المجال خلف الكواليس لإيصال رسائل صارمة وتشكيل سلوك إسرائيل في الحرب.

توازن صعب

لكن ثبت أن ذلك توازن صعب في وقت ترفع فيه إسرائيل وتيرة عدوانها الوحشي على غزة، طبقا لتقرير الوكالة، الذي يشير إلى أن إدارة بايدن تتعرض لضغوط متزايدة من حلفائها العرب الذين يرون أن مواقف البيت الأبيض أعطت الإذن لنتنياهو للمضي قدما في جرائمه.

وتؤكد المصادر أن نتنياهو يتجاهل حتى الآن مخاوف واشنطن بشأن الأسرى الأمريكيين الذين لا يزالون محتجزين في غزة ومئات الأمريكيين الفلسطينيين، الذين لم يتمكنوا من مغادرة القطاع.

وتركزت بعض الضغوط الأمريكية على استهداف إسرائيل لمستشفى الشفاء في غزة، والذي زعم المسؤولون الأمريكية والإسرائيليون أنه يخفي تحته مقرا رئيسيا لحماس، وهو ما لم يتم إثباته بعد اقتحام القوات الإسرائيلية للمستشفى.

مخاوف أمريكية

ورغم إدارة بايدن ترى أن إسرائيل بحاجة إلى اجتثاث حركة حماس، إلا أن "هناك خوف من أن إسرائيل لا تفعل ما يكفي لحماية المدنيين المحاصرين داخل المستشفى"، بحس المصادر، التي أشارت إلى نقطة توتر أخرى بين الطرفين، تتمثل في مستقبل قطاع غزة بعد الحرب، خاصة بعد تغيير نتنياهو لتصريحاته من قوله إن إسرائيل لا تريد احتلال المنطقة، إلى تعهده ببقاء جيشه هناك إلى أجل غير مسمى.

وتشير المصادر إلى أن الولايات المتحدة بدأت تخرج غضبها المكتوم من إسرائيل إلى العلن، وصرح وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، الأسبوع الماضي، بأن عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين قُتلوا، في حين قال مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، إن استخدام حماس المدنيين كدروع لا يقلل من "مسؤولية إسرائيل عن التصرف بطرق تميّز الإرهابيين عن المدنيين".

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل الولايات المتحدة جو بايدن نتنياهو

حرب غزة تكشف الانحياز الأوروبي والانقسام الأمريكي

إسرائيل تنتهك اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع الولايات المتحدة.. وواشنطن تحذرها

اغتيالات جماعية.. لماذا يتعمد القصف الإسرائيلي على غزة استهداف المدنيين؟

دراسة إسرائيلية: المدنيون يشكلون 61% من شهداء غزة