بسبب رحلة سابقة إلى إسرائيل.. ليبيا ترفض تحميل سفينة بالنفط

الجمعة 17 نوفمبر 2023 03:59 م

رفضت ليبيا دخول ناقلة نفط كان من المقرر أن تقوم بتحميل شحنة من أحد موانئها، بسبب أن السفينة سبق أن أجرت رحلة إلى إسرائيل.

ووصلت سفينة "بروتيوس فيليبا" (Proteus Philippa)، قبل يومين بالقرب من مليتة (غرب ليبيا) وفقاً لبيانات تتبع الناقلات.

وكان من المقرر أن تُحمَّل السفينة بـ600 ألف برميل من الخام، لكن طُلب منها المغادرة لأنها نقلت نفط في السابق إلى حيفا في إسرائيل.

قال مسؤول في الشركة (طلب عدم الكشف عن هويته)، إن شركة مليتة للنفط والغاز، التي تدير المحطة، لم تسمح للناقلة بدخول الميناء والتحميل بعد التأكد من أنها كانت بالسابق في ميناء حيفا الإسرائيلي، وطلبت منها المغادرة، وهو الأمر الذي أكده شخصان آخران على دراية بالأمر.

ولا يُعتقد أن النهج الذي تتبعه ليبيا يعكس تغييراً في سياسة الدولة الواقعة في شمال أفريقيا أو الدول العربية الأخرى.

فقبل أيام، أقر مجلس النواب الليبي، مشروع قانون يجرِّم التعامل مع الكيان الصهيوني.

وأمام ذلك، كثفت بعض سلطات الموانئ عمليات التفتيش على الرحلات السابقة للناقلات في ضوء الحرب في غزة، والتي تسببت في تزايد الغضب تجاه إسرائيل في جميع أنحاء العالم العربي.

وأوضح 3 من سماسرة السفن ومالك واحد، أن من الممارسات الشائعة للناقلات التي تذهب إلى الموانئ الإسرائيلية، أن توقف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال التي تخبر أنظمة مراقبة الأقمار الصناعية بمكان وجودها ووجهتها، وذلك لأن معظم الدول العربية لا تعترف بإسرائيل، ويمكنها رفض السفن التي ذهبت إلى هناك سابقاً.

وناقلة "بورتيوس فيليبا"، جرى تحميلها بالخام من الغابون في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر/أيلول، ثم أشارت وجهتها إلى حيفا في 25 سبتمبر/أيلول، عند وصولها للبحر الأبيض المتوسط.

وأغلقت الناقلة جهاز الإرسال والاستقبال في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، عندما اقتربت من إسرائيل.

وفي 6 أكتوبر/تشرين الأول، عاد جهاز الإرسال والاستقبال مرة أخرى للعمل، مع انخفاض الغاطس إلى 8.5 أمتار من 14 متراً في السابق، مما يشير إلى أن الحمولة فرُغَّت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا سفينة إسرائيل تحميل النفط

وسط محاولات للمصالحة الوطنية.. ليبيا على وشك إجراء انتخابات رئاسية