أهالي الأسرى الإسرائيليين يصعدون ضد نتنياهو.. وهذه رسالتهم لأردوغان

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:56 م

صعّد أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، الجمعة، من ضغطهم على حكومة بنيامين نتنياهو للتوصل إلى حل يعيد ذويهم إليهم، قبل أن يرسلوا رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالبوه فيه بمساعدتهم.

وشارك آلاف الإسرائيليين الجمعة، في المسيرة الراجلة التي انطلقت قبل 4 أيام من تل أبيب على أن تصل غدا السبت إلى مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بالقدس الغربية.

وارتدى عدد من المتظاهرين وذوي الأسرى، قمصانا سوداء عليها صور الأسرى وعبارة "أعيدوهم الى البيت"، كما حملوا لافتات عليها صور الأسرى.

ونقل موقع "واي نت" الإخباري العبري، عن يوآف إنجل، وهو والد أوفير الذي كان في مستوطنة "بئيري" في غلاف قطاع غزة، قبل أسره في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي: "نطالب الحكومة بإعادتهم الآن.. الحكومة لم تفعل شيئا".

أما نيرا شارابي، فقالت لنفس الموقع: "نريد من الحكومة أن تفعل أكثر من ذلك، نريد إعادتهم الآن".

وأشار الموقع إلى أنه حضر إلى المسيرة الجمعة، السفير الألماني بإسرائيل شتيفان زايبرت، الذي قال في كلمة للمشاركين: "نحن نعمل على المستوى السياسي والدبلوماسي ونطلب منكم الحفاظ على الأمل".

يأتي ذلك في وقت بعثت عائلات الأسرى الإسرائيليين رسالة إلى أردوغان، تطلب فيها مساعدته، متجاهلين فيها نتنياهو.

وقالت العائلات في الرسالة الموجهة لأردوغان: "نحن نعاني من ألم فظيع كما تعلمون، الوقت هو جوهر الأمر.. نحن قلقون من أن وضع الأسرى يتفاقم مع مرور كل ساعة".

وتابعت: "نتقدم إليكم بطلب إنساني، بكل ما أوتينا من قوة  لمعرفة ما إذا كان الأسرى على قيد الحياة، والتوسط لتلبية احتياجاتهم الطبية، وضمان إطلاق سراحهم فورًا".

وذكروا أيضا أنه “كعائلات للاسرى الذين اختطفوا في 7 أكتوبر/تشرين الأول، نطلب منكم التدخل الإنساني في هذه الأزمة التي تسبب ألمًا ومعاناة غير مسبوقة".

وتابعوا: "لم نتمكن من التواصل مع أطفالنا وأزواجنا وأولياء أمورنا المسنين منذ اختطافهم، ولم نسمع منهم شيئا، وباعتبارك قائدًا لإحدى القوى العظمى في المنطقة وشخصًا يتمتع بنفوذ واسع في الشرق الأوسط، فأنت في وضع فريد يتيح لك تقديم دعم كبير".

ويشكل حراك أهالي الأسرى ضغطا على حكومة الاحتلال الإسرائيلية التي تخوض مفاوضات غير مباشرة مع "حماس" للتوصل الى اتفاق لتبادل الأسرى.

وتقود قطر ومصر تلك المفاوضات بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تحتجز 239 إسرائيليا في غزة، بين عسكريين ومدنيين، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فيما تقول "حماس" إنها تريد تبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين بالسجون الإسرائيلية ووقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للسكان.

وبحسب مصادر فلسطينية، فإن إسرائيل تحتجز أكثر من 7 آلاف فلسطيني في سجونها بينها نساء وأطفال ومرضى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأسرى الإسرائيليين نتنياهو أردوغان إسرائيل غزة أسرى

معهد إسرائيلي: رد فعل تركيا على الحرب في غزة حاد.. ولكن

قناة أمريكية تكشف عن خطة تكتيكية جديدة وضعتها واشنطن لتحرير الأسرى من حماس

انقسام أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي حول صفقة تبادل الأسرى

أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر.. ورئيس وزراء الاحتلال يرد