جدد رفضه تهجير الفلسطينيين.. الأردن: لن نرسل أي قوات عربية إلى غزة

السبت 18 نوفمبر 2023 11:39 ص

جدد الأردن رفضه تهجير الفلسطينيين وفعل كل ما يلزم لمنع ذلك، مشددا على أن هناك موقف عربي بعدم دخول أي قوات عربية إلى قطاع غزة".

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، خلال كلمته في المنتدى التاسع عشر للأمن الإقليمي "حوار المنامة" بالبحرين، حيث شدد على أن بلاده "لن تسمح أبدا بتهجير الفلسطينيين"، وأنها "ستفعل كل ما يلزم للحيلولة دون ذلك".

وأضاف: "هذه جريمة حرب وتهديد مباشر لأمننا القومي".

وتابع مشددا على رفض فكرة إرسال قوات عربية إلى غزة، إذ تحدث مع نظرائه العرب عن الأمر، قائلا: "لن نرسل قوات عربية إلى غزة".

واعتبر وزير الخارجية الأردني أن "حرب إسرائيل في غزة ليست دفاعا عن النفس، وإنما عدوان سافر"، قائلا إن "لا شيء يبرر" تلك الحرب، وإنها "لن تحقق الأمن لإسرائيل".

وأضاف: "لا أفهم كيف يمكن لإسرائيل أن تحقق هدفها بتدمير حماس".

ودعا الصفدي إلى "وقف الحرب على غزة فوراً، وحماية المدنيين"، متهماً "إسرائيل" بارتكاب "جرائم حرب" في غزة، مشدداً على أن "إسرائيل تضع نفسها فوق القانون".

وأكد أن الأولوية الآن، هي "وقف الحرب والعدوان وقتل المدنيين والنساء والأطفال، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية فوراً، ثم إيجاد طريقة لإنهاء الصراع للأبد بناء على حل الدولتين"، محذراً من أنه بدون ذلك "سيتكرر العنف مجدداً ومجدداً".

وحذر وزير خارجية الأردن من أن "الحرب في غزة قد تؤدي إلى توسع الصراع، مشيراً إلى أن بلاده حذرت مراراً وتكراراً على مدار سنوات "من عدم وجود أفق سياسي لحل القضية الفلسطينية"، مضيفاً: "هناك احتلال لم ينتهِ ولا تبدو في الأفق نهاية له".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن الحرب على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، تسبب خلالها باستشهاد أكثر من 12 ألفاً، بينهم 5 آلاف طفل، و3 آلاف و300 امرأة، إضافة إلى 30 ألف إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن غزة تهجير الفلسطينيين قوات عربية الحرب في غزة إسرئايل حماس

إلى أقل قدر ممكن.. خطة إسرائيلية لتقليص عدد سكان غزة

جدد رفضه تهجير الفلسطينيين.. وفد قمة الرياض يدعو من واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة