هآرتس عن شرطة الاحتلال: مروحية للجيش الإسرائيلي قتلت المشاركين في مهرجان غلاف غزة

الأحد 19 نوفمبر 2023 06:00 ص

كشفت تحقيقات الشرطة الإسرائيلية، أن كتائب "القسام" الذراع العسكرية لحركة "حماس" لم تكن على علم بالحفل الموسيقي الذي كان بالقرب من كيبوتس رعيم، خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأن مروحية عسكرية إسرائيلية هي من أصابت المحتفلين خلال محاولة استهداف مقاتلي المقاومة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، تأكيد تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية، أن المخططين للهجوم من فصائل المقاومة "لم يكونوا على علم مسبق بالمهرجان الموسيقي"، وأن عناصر المقاومة وإنما قرروا استهداف الحفل "بشكل عفوي"، والذهاب إلى هناك "بعدما اكتشفوا أن هناك حدثًا جماهيريًا يقام في المنطقة".

وتشير تقديرات مسؤولين أمنيين إسرائيليين كبار، إلى أن "حماس" علمت بأمر مهرجان نوفا الموسيقي، "من خلال طائرات مسيّرة، أو من أولئك الذين يطيرون بالمظلات، وقاموا بتوجيه بعضهم إلى الموقع، باستخدام نظام الاتصالات الخاص بهم".

وحسب "هآرتس"، "أظهر مقطع فيديو من كاميرا مثبتة على جسد أحد المقاتلين، أنه كان يسأل بعض الرهائن عن كيفية الوصول إلى رعيم رغم أنه كان في منطقة مختلفة".

وإحدى النتائج التي تدعم هذه التقديرات، بحسب الشرطة ومسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية، هي أن عناصر القسام الأوائل الذين وصلوا إلى الحفلة، وصلوا من شارع 232 (من مناطق إسرائيلية كان عناصر المقاومة قد سيطروا عليها)، وليس من اتجاه السياج الأمني الفاصل، أي من داخل القطاع.

كما أظهرت تحقيقات الشرطة الإسرائيلية، أن طائرة حربية تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار على المشاركين في "مهرجان نوفا" الموسيقي قرب كيبوتس رعيم، خلال محاولتها استهداف مقاتلين في فصائل المقاومة الفلسطينية وصلوا إلى مكان الحفل، في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول في الشرطة، أن "التحقيق كشف أن مروحية عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحادث قادمة من قاعدة رمات دافيد، أطلقت النار على المقاومين، ويبدو أنها أصابت أيضًا بعض المحتفلين الذين كانوا هناك".

ووفق الصحيفة، فإن جود جثث متفحمة يؤكد ما خلص إليه تحقيق الشرطة، لأن كتائب القسام لا تملك أسلحة حارقة، وبالتالي فإن الطيران الإسرائيلي هو من قتل المحتفلين.

وقالت إن عددا من الطيارين أقروا بأنهم قد يكونون قصفوا إسرائيليين، لأنهم لم يكونوا يعرفون أين ولا من يقصفون.

وحسب الشرطة، قُتل 364 في المهرجان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة خلصت إلى هذه النتائج بالاعتماد على التحقيقات مع عدد من المعتقلين الفلسطينيين في منطقة "غلاف غزة"، عقب عملية "طوفان الأقصى"، وكذلك التحقيق الخاص الذي أجرته الشرطة والذي أظهر أن عناصر المقاومة كانوا "يعتزمون الوصول إلى كيبوتس رعيم والكيبوتسات المجاورة".

وفيما كان يحاول عناصر "القسام" الوصول إلى كيبوتس رعيم، وصلت إلى المكان مروحية عسكرية قادمة من قاعدة رمات دافيد، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤول في الشرطة، "أطلقت النار على (الإرهابيين)، ويبدو أنها أصابت أيضًا بعض المحتفلين الذين كانوا هناك"، على حد تعبيره.

كما أظهرت تحقيقات الشرطة أنه كان من المقرر أن يقام الحفل قرب رعيم يومي الخميس والجمعة؛ ومساء الثلاثاء من الأسبوع ذاته، منح الجيش منظمي الحفل موافقته على تمديده ليوم إضافي (السبت).

وحسب الشرطة، فإن "هذا التغيير الذي طرأ في اللحظة الأخيرة يعزز التقييم بأن حماس لم تكن على علم بالحفل".

ووفقا لتقديرات الشرطة، حسب المسؤول الرفيع، فإن حوالي 4400 شخص شاركوا في مهرجان رعيم، حيث تمكنت الغالبية العظمى منهم من الفرار بعد قرار وقف الحفل، وتفريق المشاركين الذي تم اتخاذه "بعد أربع دقائق من إطلاق الصواريخ".

ويظهر تحليل الشرطة، أن العديد من المشاركين في الحفل تمكنوا من الفرار، لأنه تقرر إيقاف المهرجان قبل نصف ساعة من سماع طلقات نارية في منطقة الحفل، وبدء إصابة ومقتل مشاركين فيه.

واقتحم مقاتلو المقاومة بلدات إسرائيلية في غلاف غزة، مستخدمين دراجات نارية وشاحنات صغيرة وزوارق سريعة وطائرات شراعية آلية، شوهد بعضها يحلق فوق المهرجان في مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على الإنترنت.

وشوهد رواد المهرجان يفرون للنجاة بحياتهم عبر حقل مفتوح باتجاه السيارات حيث سمع دوي طلقات نارية.

وأظهرت لقطات جوية حصلت عليها وكالة فرانس برس في أعقاب الهجوم عشرات السيارات المحترقة على جانب الطريق المؤدي لمكان المهرجان.

ووفق مراقبين، فإن، هذا التحقيق كشف عن تخبط وأخطاء عسكرية ستزيد من تعقيد الأمور، وسيؤثر على مستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقد يدفع بالمزيد من المظاهرات ضده.

ويبدو أن نتنياهو لديه علم بالتحقيق، وفق المراقبين، حيث طالب في مؤتمر صحفي مساء السبت، بالمزيد من التأييد الشعبي والدعم الدولي، وخصوصا من الولايات المتحدة.

وتزامن هذا المؤتمر مع تظاهرة عارمة في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ووقف الحرب في غزة.

المصدر | هآرتس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حفل مستوطنات غلاف غزة طوفان الأقصى إسرائيل الشرطة الإسرائيلية

واشنطن: غزة بحاجة لقيادة فلسطينية غير حماس ولا ينبغي لإسرائيل إعادة احتلالها

وزير إسرائيلي يدعو لمعاقبة صحيفة هآرتس العبرية بسبب غزة.. ما القصة؟

مهرجان مراكش للفيلم في دورته الـ20 يلغي الاحتفالات تضامنا مع غزة

تحقيق: الاحتلال لم يرسل أي تحذيرات لمنظمي مهرجان نوفا قبل طوفان الأقصى

ضابط يعترف بقتل جيش الاحتلال مستوطنين خلال "طوفان الأقصى" (شاهد)