مهرجان مراكش للفيلم في دورته الـ20 يلغي الاحتفالات تضامنا مع غزة

السبت 25 نوفمبر 2023 09:47 ص

قرر منظمو الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المغربية إلغاء أشكال الاحتفالات في المهرجان الذي بدأ مساء الجمعة وذلك تضامنا مع غزة التي يشن الاحتلال الإسرائيلي عليها الحرب منذ أكثر من شهر ونصف.

وأقيم حفل الافتتاح ،الذي يستمر حتى 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل بمشاركة  14 فيلما، في قصر المؤتمرات وسط مراكش، ويدخل في عضوية لجنة التحكيم جيسيكا تشاستين، الممثلة الأمريكية الحائزة على جائزة أوسكار، والممثلة الإيرانية زهراء أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرج السويدي مصري الأصل طارق صالح، والكاتبة الفرنسية مغربية الأصل ليلى السليماني.

ودعت جيسيكا تشاستين إلى "ضرورة تسخير الفن السينمائي لرفع مستوى الوعي في العالم ومطالبة السياسيين بالتغيير".

وقرر منظمو هذه الدورة إلغاء أشكال الاحتفالات، وخاصة فقرة البساط الأحمر والعروض المجانية التي كان يقيمها المهرجان في ساحة "جامع الفنا" الشهيرة، وذلك تضامنا مع غزة.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثل الدنماركي مادس ميكلسن، الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان كأحسن ممثل.

وعبر ميكلسن عن فرحته بهذا التكريم، وقال إنه يهديه إلى كل من عمل معهم طوال مشواره الفني.

كما من المنتظر أن يكرم المهرجان في هذه الدورة أيضا الممثل المغربي فوزي بنسعيدي.

وعرض، مساء الجمعة، أيضا، الفيلم الأمريكي "قاتل مستأجر" لمخرجه ريتشارد لينكليتر، ضمن فعاليات افتتاح المهرجان. ومن المنتظر أن يعرض في هذه الدورة 75 فيلما من 36 بلدا.

كما ستشهد هذه الدورة لقاءات فكرية وندوات وحوارات، من بينها حوارات حرة مع عشرة من كبرى الأسماء في السينما العالمية، من بينهم الممثل والمخرج الأسترالي سايمون بيكر، والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي، والمخرج الفرنسي برتران بونيلو، والممثل الأميركي وليام دافو، والمخرج الهندي أنوراج كاشياب، والمخرجة اليابانية نعومي كاواسي، والمخرج الدنماركي مادس ميكلسن.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

مهرجان مراكش إسرائيل غزة المغرب

غضب واسع من إعلان تركي آل الشيخ عن المهرجان العالمي للكلاب بموسم الرياض‬

هآرتس عن شرطة الاحتلال: مروحية للجيش الإسرائيلي قتلت المشاركين في مهرجان غلاف غزة

تضامنا مع غزة.. مخرج أردني يرفض المشاركة في مهرجان فني سعودي