إيلون ماسك يتوعد بمقاضاة منظمات إعلامية اتهمته بمعاداة السامية

الأحد 19 نوفمبر 2023 03:47 م

هدد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، السبت، بمقاضاة منظمة "ميديا ماترز"، التي تراقب وسائل الإعلام، وغيرها ممن شنوا هجومًا على منصته للتواصل الاجتماعي (إكس)، بعد تحرك عدد من الشركات الأمريكية الكبرى لوقف إعلاناتها على الموقع بسبب ما أسمته المحتوى "المعادي للسامية" الملحوظ على المنصة.

وتعرض ماسك ومنصته طيلة الأيام القليلة الماضية للاتهام؛ بسبب ما يوصف بالمحتوى المعادي للسامية والعنصري، الذي يُقال إنه انتشر على المنصة منذ شرائه إياها عام 2022، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وأفادت منظمة "ميديا ماترز فور أمريكا" المعنية بمراقبة وسائل الإعلام بأنها عثرت على إعلانات لشركتي "آي.بي.إم" و"أبل" وغيرهما موضوعة جنبًا إلى جنب مع محتوى يروّج لزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر، وحزبه.

وأبدى ماسك تأييده لمنشور على منصة "إكس" زعم أن أفرادًا من المجتمع اليهودي يؤجِّجون الكراهية ضد البيض؛ مما أثار استنكارًا حادًا من البيت الأبيض، وآخرين.

وكتب ماسك في منشور على منصة "إكس": "في اللحظة التي ستفتح فيها المحكمة أبوابها يوم الإثنين، سترفع (إكس كورب) دعوى قضائية بحق (ميديا ماترز) وكل من تواطأ في هذا الهجوم الاحتيالي على شركتنا".

تعليق الإعلانات على المنصة

وعلقت شركات عديدة إعلاناتها في اليومين الماضيين، منها "آي.بي.إم" و"ديزني" و"وارنر براذرز ديسكفري" و"كومكاست" و"لايونز جيت إنترتينمنت" و"باراماونت غلوبال". وذكر موقع "أكسيوس" أن "أبل"، وهي أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، ستحذو حذو تلك الشركات.

وجاء في بيان نشره ماسك: "نشرت منظمة ميديا ماترز فور أمريكا.. قصة حرفت تمامًا التجربة الحقيقية على منصة إكس، في محاولة أخرى لتقويض حرية التعبير وتضليل المعلنين".

واتهم ماسك المنظمة بإنشاء حساب بديل يهدف إلى تضليل المعلنين بشأن منشوراتهم.

وقالت "ميديا ماترز"، السبت، إن ماسك "متنمّر" يهدد برفع دعاوى قضائية لا أساس لها.

وأوضح رئيس المنظمة أنجيلو كاروسون، في بيان: "أقرّ ماسك بأن الإعلانات محل الخلاف كانت تُبث إلى جانب المحتوى المؤيد للنازية الذي حددناه"، وتابع: "إذا رفع دعوى قضائية ضدنا، فسننتصر".

معاداة السامية

كان ماسك قد هدد من قبل باتخاذ إجراءات قانونية بحق أطراف أخرى، منها رابطة مكافحة التشهير؛ وهي منظمة غير ربحية تكافح معاداة السامية حملها مسؤولية خسارة منصة "إكس" بعض عوائدها من الإعلانات، لكنه لم يرفع دعوى قضائية ضدها حتى الآن.

واستنكر البيت الأبيض، الجمعة، تأييد ماسك لما وصفها بنظرية المؤامرة "البشعة" المعادية للسامية، واتهم الملياردير الأمريكي "بالترويج البغيض للكراهية العنصرية والمعادية للسامية التي تتعارض مع القيم الأساسبة للأمريكيين".

وزادت حالات معاداة السامية في السنوات الماضية في الولايات المتحدة وفي أنحاء العالم.

وقالت رابطة مكافحة التشهير إنه في أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ارتفعت وقائع معاداة السامية في الولايات المتحدة بنحو 400% عن الفترة نفسها من العام السابق.

تضييق على حسابات داعمة لفلسطين 

في سياق متصل، أعلن ماسك اعتزامه تعليق أي حساب داعم لفلسطين يستخدم مصطلحات مثل "إنهاء الاستعمار" على منصة "إكس"، بزعم أنها تدعو إلى الإبادة الجماعية بحق اليهود.

واعتبر ماسك، مالك منصة "إكس" (تويتر سابقاً) أن مصطلح "إنهاء الاستعمار"، الذي تستخدمه حسابات داعمة لفلسطين، "يدعو إلى الإبادة الجماعية بحق اليهود".

وأضاف في منشور عبر المنصة: "كما قلت في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن إنهاء الاستعمار، ومن النهر إلى البحر، وما شابه ذلك من العبارات الملطفة، تعني بالضرورة الإبادة الجماعية".

وأكد ماسك عزمه تعليق أي حساب يتداول هذه المصطلحات عبر منصة "إكس"، على اعتبار أنها "دعوات واضحة للعنف الشديد"، على حد زعمه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك منصة اكس معاداة السامية إسرائيل هتلر الحزب النازي حماس حرب غزة

بعد اتهامه بمعاداة السامية.. ماسك يتعهد بالتبرع لمستشفيات إسرائيل وفلسطين

إسرائيل تتفق مبدئيا مع ماسك على شروط تزويد غزة بالإنترنت الفضائي

إيلون ماسك يزور إسرائيل ويعلن دعم حربها ضد حماس