اتفاقية سعودية صينية لتبادل العملات لمدة 3 سنوات

الاثنين 20 نوفمبر 2023 12:02 م

وقع البنك المركزي السعودي ونظيره الصيني (بنك الشعب الصيني)، الإثنين، اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة 3 سنوات، وبقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني (بما يعادل تقريباً 7 مليارات دولار).

وذكر البنك المركزي السعودي في تغريدة على صفحته الرسمية على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق التعاون بين البنكين المركزيين، بما يعكس توطيد العلاقات بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وحظيت العلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين، بدفعة قوية منذ زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة أواخر العام الماضي، والتي شهدت توقيع البلدين عشرات الاتفاقيات الاستثمارية بقيمة إجمالية وصلت إلى 50 مليار دولار.

وتعتبر الصين أكبر الشركاء التجاريين للمملكة، بحجم مبادلات وصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 47.4 مليار دولار، حسب أحدث الأرقام الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فيما بلغ فائض الميزان الجاري السعودي مع الصين خلال تلك الفترة 6.1 مليارات دولار.

كذلك، تقود الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مجموعة "بريكس" التي تضم أيضاً كلاً من روسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، حيث تسعى هذه المجموعة إلى إقامة علاقات تجارية أوثق بين أعضائها من خلال الاتفاقات بين بنوك التنمية واتفاقات تبادل العملات وزيادة التجارة بين دول التكتل بالعملات المحلية لتقليل الاعتماد على الدولار.

وكانت مجموعة "بريكس" وجّهت خلال قمتها التي عُقدت في جنوب أفريقيا، خلال أغسطس/آب الماضي، الدعوة إلى 6 دول على رأسها السعودية، للانضمام إليها.

وفي أواخر أكتوبر/تشرين الأول، قال وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم، إن الدعوة الموجهة من المجموعة "قيد التقييم، وندرسها على أساس اقتصادي بحت".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين تبادل عملات