قطر وإيران تطالبان بإجراءات فورية لإجبار إسرائيل على وقف جرائم الإبادة بغزة

الاثنين 20 نوفمبر 2023 02:40 م

طالبت إيران وقطر المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية لإجبار الاحتلال الإسرائيلي على وقف جرائم الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة.

وبحث وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الإثنين، مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، هاتفيا آخر التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، وحملا إسرائيل مسئولية الوضع الحالي في الأراضي المحتلة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأكد الوزيران على ضرورة بذل جهود الدول الإسلامية والعربية؛ من أجل تقديم المساعدات الفورية للشعب الفلسطيني، كما تبادلا وجهات النظر حول أحدث المبادرات السياسية؛ لوقف جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أهل غزة.

يأتي ذلك فيما يبدأ رئيس الوزراء القطري، الثلاثاء، جولة تشمل كلاً من روسيا والمملكة المتحدة، ضمن تحركات عربية إسلامية لوقف العدوان على غزة.

وقال ماجد الأنصاري، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، إن جولة رئيس وزراء قطر إلى موسكو ولندن تأتي "ضمن زيارات رسمية يقوم بها عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة إلى عدد من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، للدفع باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأوضح أن الجولة "تأتي إنفاذاً لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب المستعرة في غزة".

وأشار إلى أنها تهدف إلى "الدفع نحو الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، واتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة لتجنب وقوع كارثة إنسانية".

يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة، إلى أكثر من 13 ألف شهيد، بينهم نحو 5500 طفل، و3500 امرأة، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 30 ألف مصاب، ولا يزال أكثر من 4000 مواطن في عداد المفقودين، بينهم 2000 طفل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران حسين أمير عبداللهيان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

تضامنا مع غزة.. قطر تلغي احتفالاتها السنوية باليوم الوطني

قطر وإيران تبحثات خطوات تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة