صور الأقمار الصناعية تكشف: نصف مباني غزة مدمرة أو متضررة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 07:23 ص

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن تحليلا محدثا لصور الأقمار الاصطناعية يظهر أنه خلال الشهر ونصف الشهر، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 8 أكتوبر/تشرين الأول، تعرض حوالي نصف المباني في شمال قطاع غزة لأضرار أو تم تدميرها.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، أن نسبة دمار المنازل في غزة ارتفعت من نحو الثلث منذ أسبوعين فقط، مشيرة إلى أن "التدمير الكامل طال 56 ألف مبنى في قطاع غزة بأكمله أو ما تقدر نسبته بنحو 20 إلى 26% من جميع المباني".

وحدد تحليل الصحيفة آثار المباني الفردية التي من المرجح أن تكون قد تضررت، بناء على تحليل صور الأقمار الصناعية التي تم جمعها في 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

ووفقا للتحليل، فقد تضرر ما لا يقل عن 13200 مبنى في جنوب غزة، تحت خط الإخلاء الذي أقامته إسرائيل في 13 أكتوبر/تشرين الأول عندما أمرت جميع سكان شمال غزة بالانتقال إلى الجنوب، وفقا للتحليل.

وفي الأيام الأخيرة، أفاد بعض السكان في خان يونس وما حولها في جنوب غزة أيضًا أنهم رأوا أوامر إخلاء، على شكل منشورات موجهة إلى سكان القرى الزراعية شرق المدينة، وأشاروا إلى أن بعض المناطق في تلك القرى، بما في ذلك خزاعة وبني سهيلة، تعرضت لأضرار جسيمة.

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة أسفر، حتى صباح الثلاثاء، عن مقتل أكثر من 13300 فلسطيني، بينهم 5600 طفل و3550 امرأة على الأقل، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

 

المصدر | الخليج الجديد + نيويورك تايمز

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل منازل غزة الأقمار الاصطناعية

غزة.. عشرات الشهداء والجرحى بقصف إسرائيلي وانقطاع الاتصالات كليا

حصيلة مروعة.. 21 ألف شهيد ومفقود في غزة بعد 46 يوما من العدوان

عدوان إسرائيل على غزة دمر خمس مبانيها كليا أو جزئيا

أقمار اصطناعية: ثلاثة أرباع مدينة غزة أرض قاحلة.. وربع خان يونس بات مدمرا

صور أقمار صناعية تكشف تدمير إسرائيل 44% من مباني غزة وخانيونس الأكثر تضررا

صور الأقمار الصناعية تكشف تدمير 30% من مباني غزة أكثرهم ضررا في خانيونس