صور الأقمار الصناعية تكشف تدمير 30% من مباني غزة أكثرهم ضررا في خانيونس

السبت 3 فبراير 2024 03:54 م

أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية وحللها مركز تابع للأمم المتحدة أن 30% من المباني في قطاع غزة دُمرت كليا أو جزئيا خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني أكثرهم ضررا في مدينتي غزة وخانيونس.

وقال مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات): "تضرر 69 ألفا و147 مبنى إجمالا، أي ما يعادل نحو 30% من إجمالي المباني في قطاع غزة".

وأضاف المركز أن 22 ألفا و131 من مباني القطاع الفلسطيني دمرت، بالإضافة إلى 14 ألفا و66 مبنى آخر تعرض لأضرار بالغة و32 ألفا و950 لأضرار متوسطة.

واستعان المركز بصور الأقمار الصناعية الملتقطة في الفترة من السادس إلى السابع من يناير/كانون الثاني، وقارنها بست مجموعات أخرى من الصور يعود تاريخ بعضها إلى ما قبل الهجوم الإسرائيلي.

وذكر المركز أن أكبر حجم للأضرار كان في مدينتي غزة وخانيونس مقارنة بتحليل سابق.

وتعرض 10 آلاف و280 مبنى لأضرار في غزة و11 ألفا و894 في خانيونس، مقارنة بالتحليل السابق الذي أجراه المركز استنادا إلى صور ملتقطة في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأظهر التحليل أيضا تضرر نحو 93 ألفا و800 وحدة سكنية في قطاع غزة.

وذكرت السلطات الصحية في القطاع أن أكثر من 27 ألف فلسطيني لقوا حتفهم جراء الغارات الجوية والقصف الإسرائيلي، الذي أدى كذلك إلى تدمير أحياء بأكملها في القطاع، بما يشمل الكثير من منشآت البنية التحتية المدنية.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل خانيونس

صور أقمار صناعية تكشف تدمير إسرائيل 44% من مباني غزة وخانيونس الأكثر تضررا

عدوان إسرائيل على غزة دمر خمس مبانيها كليا أو جزئيا

صور الأقمار الصناعية تكشف: نصف مباني غزة مدمرة أو متضررة

في خانيونس.. جيش الاحتلال دخل بكل قوته والدمار يفوق الخيال