مسؤولون إسرائيليون: الجيش نشر 100 ألف جندي عند حدود لبنان

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 10:44 ص

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الثلاثاء، بأن الجيش الإسرائيلي نشر 100 ألف جندي على الحدود مع لبنان، بينما يواصل حزب الله استهداف المواقع الإسرائيلية الحدودية بأنواع متعددة من الأسلحة، موقعا خسائر في صفوف جيش الاحتلال.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم أن نشر الجنود يأتي استجابة من جانب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لضغوط في إسرائيل لتوجيه "ضربة حاسمة ضد حزب الله في لبنان".

وقالت الصحيفة، إنه "في ظل التهديد بهجوم حزب الله الذي يلوح في الأفق على شمال إسرائيل، يضغط المسؤولون العسكريون وسكان المنطقة الحدودية على نتنياهو لتوجيه ضربة حاسمة للحزب".

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يقاوم مطالبات السكان القريبين والجيش الإسرائيلي باتخاذ إجراء على الحدود اللبنانية، بعدما أجلت الحكومة عشرات الآلاف من الإسرائيليين من 42 مستوطنة خلال الأسابيع الماضية.

وأفادت الصحيفة بأن هذه القضية أصبحت نقطة خلاف في مجلس الوزراء الحربي، حيث دعا وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى القيام بعمل عسكري أوسع ضد حزب الله، لكن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مارست ضغوطا على نتنياهو للامتناع عن اتخاذ خطوات في لبنان يمكن أن تؤدي إلى اتساع رقعة الحرب.

وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، قد قال في أول خطاب له عقب عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد فرقة الاحتلال بمستوطنات غلاف غزة، إن جبهة لبنان خففت جزءا كبيرا من القوات الإسرائيلية التي كانت ستسخر للهجوم على غزة، مشيرا إلى أن "ثلث قوات إسرائيل البرية متواجد عند الحدود اللبنانية ونصف القوات البحرية وربع القوات الجوية وما يقارب نصف الدفاع الصاروخي وقرابة ثلث القوات اللوجستية موجه باتجاه جبهة لبنان".

وشدد على أن "لبنان هو جبهة إسناد لغزة، وما يحدث على الحدود اللبنانية لن يتم الاكتفاء به".

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يواصل عدوانه الوحشي على قطاع غزة منذ 46 يوما، ما أسفر عن مقتل أكثر من 13 ألف فلسطيني، بينهم أكثر من 5500 طفل.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي لبنان حزب الله غزة

إسرائيل تقصف مركزا للجيش اللبناني وتقتل 4 مدنيين

استشهاد 4 مدنيين بينهما صحفيان بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

استشهاد القيادي في حماس خليل حراز بقصف سيارته جنوبي لبنان

رغم مساعي ترسيم الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل.. لماذا يدرس جيش الاحتلال توسيع الحرب البرية؟