الجيش الإسرائيلي يسعى للحد من مقتل جنوده بـ "نيران صديقة".. ويضع خطة لأيام الهدنة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 11:34 ص

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، بأن القيادة العسكرية تسعى للحد من مقتل الجنود في غزة "بنيران صديقة"، ووضعت خطة لأيام الهدنة المحتملة، وسط أنباء عن اقتراب الوصول إلى صفقة لتبادل بعض الأسرى مع حركة حماس.

وذكرت الإذاعة أن قادة الجيش رصدوا حوادث لتبادل إطلاق النار بين جنوده داخل القطاع، بسبب تشخيص بعضهم كأعداء، ويعمل على معالجة ذلك.

وأضافت أن إتمام الصفقة سيعيق العملية البرية في جنوب القطاع لفترة معيّنة، لكن قوات الاحتلال لن تنسحب من شماله ولن تسمح لسكانه بالعودة إلى منازلهم.

وبحسب الإذاعة، فإن أحد أبرز الأسئلة المطروحة لدى الجيش الإسرائيلي، في هذه الأيام، يتعلق بكيفية تصرف الجنود في حال إتمام الصفقة على مدار أيام وقف إطلاق النار، التي قد تصل إلى 5 أيام، مضيفةً أن هذا الأمر يشغل الجيش الذي يعد الخطط لمثل هذه اليوم.

ونقلت الإذاعة عن مصادر أمنية، لم تسمها، أن "الجيش سيبقي القوات داخل القطاع ولن يتم إعادة أي منها إلى إسرائيل. كما يعمل على إعداد قدرات خاصة تتيح له التأكد من أن حركة حماس لا تنتهك وقف إطلاق النار".

وأضافت المصادر أن "أي تهديد يتم رصده سيُقابل بالنار عند الحاجة حتى خلال فترة الهدنة، كما سيحاول التأكد من عدم خروج مقاومين من داخل الأنفاق لشن هجمات مفاجئة على قواته".

وأشارت المصادر إلى أن وقف إطلاق النار هو "أمر خطير" ويجب التصرف معه بشكل صحيح، وان محور صلاح الدين سيبقى مفتوحاً أمام سكان غزة للتوجه جنوباً، لكن الجيش لن يسمح بعودة أهالي غزة إلى شمال القطاع.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد أوردت، في تقرير نشرته الثلاثاء، أن إحدى أكبر المشاكل التي تقلق ضباط الجيش الإسرائيلي هي تبادل إطلاق النار بين قواته عندما تظن قوة ما بالخطأ أن القوة الأخرى هي قوة معادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المشكلة تتكرر خلال الحروب والحملات العسكرية في غزة، وأنها ناجمة عن الكثافة في المناطق المبنية وكثرة القوات "العاملة" فيها.

وكان أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أشار، في آخر كلماته المسجلة، إلى ترجيحات لدى الكتائب بقصف الطائرات الإسرائيلية لآليات وجنود إسرائيليين ظنا منها بأن هؤلاء الجنود تعرضوا للأسر.

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

  كلمات مفتاحية

غزة الاحتلال الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي نيران صديقة

حرب غزة تسبب إعاقة 1600 جندي إسرائيلي

إسرائيل تعلن مقتل 4 من كلابها البوليسية المدربة في عمليات داخل غزة

الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 1000 جندي منذ بدء العدوان البري على غزة

هآرتس: مقتل إسرائيليين خطأ بنيران صديقة في 7 أكتوبر