ترحيب إقليمي ودولي بالهدنة وتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال.. وإشادات بقطر ومصر

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 09:33 ص

توالت الترحيبات الإقليمية والدولية بالهدنة التي تم إقرارها بين حركة "حماس" والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية، والتي تضمنت صفقة لتبادل الأسرى ووقف الأعمال القتالية لمدة 4 أيام، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والوقود لأهالي القطاع.

فلسطين

ورحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالاتفاق الذي تم لتوصل إليه بوساطة خارجية بين حركة "حماس" وإسرائيل في قطاع غزة، ودعا إلى حلول أوسع للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ فترة طويلة.

قطر

وثمن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبدالرحمن آل ثاني دور مصر والولايات المتحدة كشركاء في عملية الوساطة، وكتب من خلال منصة "إكس" تغريدة له يشكر فيها دورهما.

وشدد على استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين.

مصر

من ناحيته، رحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالاتفاق، وكتب عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي معلقا: "أود أن أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه وتبادل للمحتجزين لدى الطرفين، وأؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

الأردن

بدورها، رحبت الخارجية الأردنية بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، مشيدة بـ"الجهود التي بذلتها دولة قطر الشقيقة بالشراكة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية"، وفقا لبيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على "X".

وشدد الأردن على "أهمية أن تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كامل للحرب المستمرة على قطاع غزة، وأن تسهم في وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسريا"، وفقا للبيان.

سلطنة عُمان

ورحبت وزارة الخارجية العُمانية بـ"إعلان دولة قطر التوصّل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة وتبادل عدد من الأسرى المدنيين وإتاحة دخول أعداد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية للقطاع".

أمريكا

من جهته، ثمن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، وشكر كلا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق".

وقال بايدن إن "هذا الاتفاق يفترض أن يعيد مزيدا من الرهائن الأمريكيين إلى الوطن"، مشددا على أنه لن يتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال، مساء الثلاثاء، إن صفقة الرهائن بين إسرائيل و"حماس"، "تمثل تقدمًا كبيرًا"، لكنه تعهد قائلاً: "لن نرتاح طالما استمرت حماس في احتجاز الرهائن في غزة".

ونشر وزير الخارجية الأمريكي بيانا جاء فيه: "ما حدث اليوم هو نتيجة للدبلوماسية التي لا تكل والجهد المتواصل من جانب الإدارة والحكومة الأمريكية الأوسع"، شاكراً مصر وقطر على دورهما في المحادثات، والحكومة الإسرائيلية على "دعم الهدنة الإنسانية".

بريطانيا

وقال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، في بيان نشرته الخارجية عبر حسابها على "X": "هذا الاتفاق لإطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في غزة هو خطوة حاسمة. هذا التوقف عن القتال هو فرصة لضمان وصول كميات أكبر من الغذاء والوقود وغيرها من المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة".

فرنسا

من جانبها، أشادت الخارجية الفرنسية بجهود قطر للإفراج عن الرهائن في غزة.

وقالت كاثرين كولونا، وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية، الأربعاء، إن باريس تأمل أن يتم إطلاق سراح 8 من مواطنيها يعتقد أنهم محتجزون رهائن.

بلجيكا

ورحبت بلجيكا باتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة وتبادل الأسرى بين إسرائيل و"حماس".

وقالت الخارجية البلجيكية، في بيان: "نرحب بالاتفاق الذي سيحرر النساء والأطفال، ويجب أن تتبعه خطوات أخرى امتثالا للقانون الدولي".

وأضافت أن الهدنة يجب أن تضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى المواطنين في قطاع غزة.

الاتحاد الأوروبي

بدورها، كتبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عبر منصة "X": "أرحب ترحيبا حارا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن إطلاق سراح الرهائن الـ50 ووقف الأعمال العدائية".

بدوره، رحب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل بالاتفاق، معربا عن امتنانه لقطر ومصر لوساطتهما في الاتفاق.

ودعا في منشور عبر منصة "X"، "حماس" لإطلاق سراح جميع الأسرى، مؤكدا على أهمية استغلال هذه الهدنة لإيصال أقصى قدر من المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة.

روسيا

من ناحيتها، رحبت الخارجية الروسية بالاتفاق، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، في تعليق لوسيلة الإعلام "إزفستيا"، نشرته على قناتها الرسمية بتطبيق "تلجرام"، الأربعاء: "هذا ما تدعو إليه روسيا منذ بداية تصعيد الصراع".

الصين

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء، إنها "ترحب" بالاتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس" بشأن وقف القتال لمدة أربعة أيام وإطلاق سراح الرهائن.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينج، خلال مؤتمر صحفي دوري: "نرحب باتفاق وقف إطلاق النار المؤقت الذي توصل إليه الأطراف المعنيون ونأمل بأن يساعد على تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية ويسهم في خفض التصعيد والتوترات".

اليابان

بدوره، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، الأربعاء إن الحكومة اليابانية تنظر إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل و"حماس" باعتباره "تطورا هاما" تجاه إطلاق سراح الرهائن والوضع الإنساني.

أستراليا

وأشادت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج، الأربعاء، باتفاق الهدنة وتبادل الأسرى، وقالت: "هذا هو بالطبع خطوة مهمة وضرورية، فيما يجب أن تكون في النهاية جهوداً نحو سلام طويل الأمد ودائم".

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أعلنت المصادقة على وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة بعد اجتماعين لمجلس الحرب والحكومة الموسعة، ويتضمن الاتفاق تبادلًا محدودًا للأسرى مع "حماس".

بدورها، أكدت "حماس" أن بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها، قائلة إن "أيدينا ستبقى على الزناد للدفاع عن شعبنا ودحر العدوان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل هدنة صفقة تبادل أسرى طوفان الأقصى ترحيب وساطة قطرية وساطة مصرية هدنة غزة

إثر إعلان هدنة غزة.. وزير الخارجية الإيراني يبدأ من لبنان جولة إقليمية

حماس وإسرائيل تتبادلان أسماء الأسرى المقرر الإفراج عنهم كمرحلة أولى

كبير المفاوضين القطريين: هكذا تأثر اتفاق الهدنة باستهداف إسرائيل مجمع الشفاء