كبير المفاوضين القطريين: هكذا تأثر اتفاق الهدنة باستهداف إسرائيل مجمع الشفاء

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 06:31 م

كشف كبير المفاوضين القطريين في تصريحات لشبكة CNN الأمريكية أن استهداف إسرائيل لمستشفى الشفاء في مدينة غزة قبل أيام ضغط على المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة حماس، بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

وقال محمد بن عبد العزيز الخليفي، وهو أيضًا وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، في مقابلة حصرية الأربعاء مع CNN إن استهداف إسرائيل

مستشفى الشفاء ضغط على المفاوضات، مضيفًا أن قطر كان عليها أن تطلب من الأطراف عدم "استهداف البنى التحتية الإنسانية الحيوية".

وأضاف أنه كان هناك حاجة إلى "عمل مكثف للغاية" للتوسط في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق هو ما "يريده الطرفان".

وذكر الخليفي من الدوحة: "كان عملنا مكثفًا للغاية.. إنها فترة تصعيد شديد واشتباكات عسكرية وتصعيد في الأزمة الإنسانية وغزو بري".

وأضاف الوزير القطري، قائلا: "كل ذلك جعل مهمتنا صعبة للغاية في التوصل إلى اتفاق بين طرفين لا يتمتعان بأدنى مستويات الثقة ببعضهما".

وخلال الأسبوعين الماضيين، لاحظ الخليفي أن المحادثات شهدت "تعثرات"، قائلاً على سبيل المثال إن الوسطاء كانوا بحاجة إلى "فترة من الهدوء" عندما أعلنت إسرائيل عن المرحلة الثانية من العملية البرية.

وأردف كبير المفاوضين القطريين: "هذه الأحداث لن تساعد أي طرف على التوصل إلى اتفاق وبالتأكيد لن تساعد الوسيط"، مشيرا إلى "أهمية"

تمكن الأطراف من تجاوز "التحديات" لتأمين الصفقة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 شهيدا فلسطينيا، بينهم أكثر من

5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر غزة إسرائيل حماس

رئيس الموساد الإسرائيلي يبحث في قطر تنفيذ هدنة غزة وصفقة تبادل الأسرى

ترحيب إقليمي ودولي بالهدنة وتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال.. وإشادات بقطر ومصر

بوساطة ثلاثية.. قطر تعلن عن هدنة إنسانية في قطاع غزة لـ4 أيام

بايدن يشكر أمير قطر.. وسوليفان: الدوحة من ستعلن بدء الهدنة

تفاصيل اعتقال الاحتلال لمدير مستشفى الشفاء محمد أبو سليمة

كيف رسخت قطر نفسها على رأس الوسطاء بين الفلسطينيين وإسرائيل؟

واشنطن بوست: لا أدلة على وجود أنفاق أسفل مجمع الشفاء