بوساطة ثلاثية.. قطر تعلن عن هدنة إنسانية في قطاع غزة لـ4 أيام

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 06:31 ص

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الأربعاء، أن جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين حركة "حماس" وإسرائيل، أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدايتها خلال 24 ساعة، وتستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد.

وأكدت في بيان لها، أن الاتفاق يشمل تبادل 50 امرأة وطفلاً من الأسرى بغزة مقابل إفراج إسرائيل عن نساء وأطفال فلسطينيين، ومن المتوقع زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأشارت إلى أن الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من المساعدات الإغاثية بما فيها وقود مخصص للاحتياجات الإنسانية.

وشددت الخارجية القطرية على استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة جهود مصر والولايات المتحدة في الوساطة المشتركة وصولاً إلى هذا الاتفاق.

وبدوره ثمن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد عبدالرحمن دور مصر والولايات المتحدة كشركاء في عملية الوساطة، وكتب من خلال منصة "إكس" تغريدة له يشكر فيها دورهما:

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت المصادقة على وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة بعد اجتماعين لمجلس الحرب والحكومة الموسعة، ويتضمن الاتفاق تبادلًا محدودًا للأسرى مع "حماس".

بدورها، أكدت "حماس" أن بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها، قائلة إن "أيدينا ستبقى على الزناد للدفاع عن شعبنا ودحر العدوان".

من جهة أخرى، قال مسؤول أمريكي كبير الأربعاء، إن واشنطن تتوقع أن تفرج "حماس" عن 50 أسيرًا، بينهم 3 أمريكيات، وتأمل بهدنة في القتال على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية القطرية هدنة إنسانية حماس إسرائيل أسرى حماس الحرب على غزة

مزيد من الأسرى مقابل مزيد من الهدنة.. جوهر اتفاق حماس وإسرائيل

للمرة الرابعة منذ بدء الحرب.. بلينكن يزور إسرائيل الأسبوع المقبل

خلية سرية من 3 دول.. هكذا توصلت للصفقة بين حماس وإسرائيل

ترحيب إقليمي ودولي بالهدنة وتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال.. وإشادات بقطر ومصر

بن غفير: إسرائيل استجابت لشروط حماس بدلا من تركيعها.. والسنوار ماضٍ في مخططاته

كبير المفاوضين القطريين: هكذا تأثر اتفاق الهدنة باستهداف إسرائيل مجمع الشفاء