قناة: صور أقمار صناعية تظهر تباطؤ تقدم جيش الاحتلال في شمالي غزة

الخميس 23 نوفمبر 2023 01:21 م

قالت قناة "الجزيرة" القطرية إنها حصلت على صور تحليل أقمار صناعية تظهر تباطؤا في معدل تقدم قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور شمال غربي غزة، وبالتحديد في منطقة بيت لاهيا، وهي المنطقة التي شهدت تصاعد المعارك بين جيش الاحتلال وكتائب القسام خلال الأيام الماضية.

وحددت وكالة التحقيقات الإخبارية بالقناة بداية نقطة محاولة التقدم للآليات الإسرائيلية التي كانت موجودة في شارع البحر بالقرب من مدرسة عثمان بن عفان الثانوية، باتجاه أراض زراعية على مشارف منطقة وشارع الصفطاوي.

ووفق التحليل، فقد تمكنت قوات الاحتلال من التقدم بأقل من كيلو متر واحد في 3 أيام، بمتوسط تقدم يومي بحوالي 300 متر فقط، على عكس معدل التقدم البري في الأيام السابقة، الذي تراوح بين كيلو وكيلو متر ونصف الكيلو يوميا.

ونقلت القناة عن الخبير العسكري فايز الدويري قوله إن الأرقام التي تعلنها فصائل المقاومة الفلسطينية، تشير إلى أن إسرائيل تخسر آلية و6 أفراد بين قتيل وجريح كل ساعة و20 دقيقة، مما يعني سقوط 3185 قتيلا وجريحا خلال 22 يوما من العملية البرية في قطاع غزة على أقل تقدير، مؤكدا أن جيش الاحتلال لن يفصح عن خسائرها الحقيقية قبل 6 أشهر من انتهاء المعركة.

وصعد الاحتلال من مجازره في بيت لاهيا باستخدام الطيران الحربي خلال الأيام الماضية، حيث استهدف منازل المدنيين، فيما يقول مراقبون إنه يأتي كرد محتقن من جيش الاحتلال على استبسال المقاومة في وجه دباباته وآلياته.

وتؤكد كتائب القسام أن مقاتليها لا يزالون يتصدون لآليات الاحتلال المتوغلة في مختلف محاور قطاع غزة، لا سيما في شمال القطاع الذي تريد إسرائيل استكمال فصله عن جنوبه والسيطرة عليه بشكل عام.

وفيما تزعم قوات الاحتلال أنها أنجزت تلك المهمة وأنها بدأت الانتقال إلى مرحلة جديدة للسيطرة على باقي قطاع غزة، تؤكد المقاومة ومراقبون أن شمالي القطاع لم يشهد سيطرة إسرائيلية حقيقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بيت لاهيا غزة حماس كتائب القسام جيش الاحتلال صور أقمار صناعية

تحليل أقمار صناعية يعطي مصداقية إضافية لحديث أبوعبيدة عن تدمير آليات إسرائيلية بغزة

عدوان الدمار الشامل.. شمال غزة لم يعد صالحا للسكن وإسرائيل تدعو لإخلاء الجنوب