ريسبونسبل ستيتكرافت: هدنة غزة يجب أن تتحول إلى وقف للحرب.. وإلا

الخميس 23 نوفمبر 2023 03:00 م

"ينبغي أن يكون هذا اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى في غزة بمثابة دعوة للاستيقاظ للولايات المتحدة بشأن مدى جدوى وقف إطلاق النار، سواء من الناحية السياسية أو السياسية".

هكذا يخلص تحليل لمجلة "ريسبونسبل ستيتكرافت"، وترجمه "الخليج الجديد"، مؤكدا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس، والذي توسطت فيه قطر ومصر، يعد "خطوة أولى مهمة نأمل أن تمنح جميع الأطراف فرصة للتراجع عن شفا حريق إقليمي أكبر، والنظر في الخيارات لإنهاء هذه الحرب بطرق أخرى، بدلاً من التدمير العسكري لبعضهم البعض".

ويقول التحليل، الذي كتبه نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي لفن الحكم المسؤول تريتا بارسي، إن "عودة الأسرى إلى إسرائيل مقابل عودة السجناء الفلسطينيين هي أخبار مرحب بها، ونأمل أن تستمر عبر دورات لاحقة حتى تتم تحرير الجميع".

ويضيف: "ستثبت الهدنة وتبادل الأسرى أنه لا يمكن إيجاد حلول إلا من خلال الدبلوماسية، عبر مساعدة الجهات الفاعلة في المنطقة التي يمكنها التحدث مع جميع الأطراف، وفي هذه الحالة، قطر ومصر".

ويتابع التحليل: "كان بإمكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، بل وكان ينبغي له، أن يستخدم النفوذ السياسي عاجلاً لتأمين هذه الصفقة، من أجل الأسرى الإسرائيليين، ومن أجل آلاف المدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا بسبب هذا التأخير، ومن أجل السلام على المدى الطوي".

ويزيد: "وأخيراً، من أجل منع اتساع نطاق الحرب التي قد تجر الولايات المتحدة إلى صراع عسكري آخر في الشرق الأوسط".

ويشدد التحليل على أنه من الأهمية بمكان ألا يتعامل بايدن مع هذا الاتفاق كبديل لوقف إطلاق النار، بل يجب التعامل معه كخطوة أولى نحو إنهاء الحرب.

ويضيف: "إذا لم يكن الأمر أكثر من مجرد مقدمة لاستئناف الحملة العسكرية واستمرار الحصار، فإنه لن يحدث فرقاً كبيراً في وقف الأزمة الإنسانية الأكبر، أو منع نشوب حرب إقليمية، أو تمهيد الطريق لسلام حقيقي".

ويخلص التحليل إلى أن الولايات المتحدة فقدت بالفعل مكانة دولية كبيرة بسبب معارضتها لوقف إطلاق النار".

ويختتم: "إذا فشل بايدن في الضغط على جميع الأطراف من أجل وقف إطلاق النار بعد تبادل الأسرى، فسوف تتراجع مكانة أمريكا العالمية بشكل أكبر، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على الولايات المتحدة، بما في ذلك أوكرانيا".

المصدر | ريسبونسبل ستيتكرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ريسبونسبل ستيتكرافت هدنة غزة وقف الحرب إسرائيل المقاومة بايدن

قطر تعلن بدء سريان هدنة غزة في الـ7 صباح الجمعة وتسليم الأسرى 4 عصرا

كتائب القسام تعلن تفاصيل اتفاق التهدئة في غزة.. ماذا قالت؟

صحيفة عبرية: إسرائيل تتوقع مد هدنة غزة لـ10 أيام وتخشى فرار جنودها من القطاع

قال إن العدو يخفي خسائره.. أبو عبيدة: استهدفنا 335 آلية إسرئيلية منذ بدء العدوان

مصر: الجميع متمسك بتنفيذ بنود هدنة غزة بشكل كامل

بعد الهدنة.. إسرائيل تتوقع استمرار الحرب في غزة لشهرين إضافيين