عمليات مداهمة وتفتيش تستهدف أعضاء حماس وأنصارها في ألمانيا

الخميس 23 نوفمبر 2023 05:32 م

قام المئات من ضباط الشرطة الألمان بتفتيش ممتلكات أعضاء حركة "حماس" وأنصارها في ألمانيا، الخميس، بعد فرض حظر رسمي على أي نشاط للجماعة المسلحة أو من يدعمها.

ونفذت الحكومة الألمانية الحظر في 2 نوفمبر/تشرين الثاني، وحلت جماعة تسمى "صامدون"، التي كانت وراء احتفال في برلين بهجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وتقدّر أجهزة المخابرات الداخلية الألمانية، أن "حماس" لديها حوالي 450 عضوا في البلاد، تتراوح أنشطتهم من التعبير عن التعاطف والأنشطة الدعائية، إلى أنشطة التمويل وجمع الأموال لتعزيز المنظمة في الخارج.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إننا "نواصل عملنا المستمر ضد الإسلاميين المتطرفين. بحظر حماس وصامدون في ألمانيا، أرسلنا إشارة واضحة مفادها أننا لن نتسامح مع أي تمجيد أو دعم للإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس ضد إسرائيل".

كما قالت وزارة الداخلية الألمانية في بيان، إن المداهمات، التي جرى معظمها في برلين، كانت تهدف إلى "تطبيق الحظر ومواصلة التحقيق في أنشطة الجماعات".

وتم تفتيش إجمالي 15 عقارا في برلين وولايات ساكسونيا السفلى، وشمال الراين-وستفاليا، وشلسفيغ-هولشتاين.

وفي برلين وحدها، أجرى أكثر من 300 ضابط شرطة عمليات تفتيش في 11 موقعا لمصادرة أدلة وأصول.

وكانت 7 عمليات تفتيش منها تتعلق بـ"حماس"، و4 بـ"صامدون".

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية، أن عمليات التفتيش "جرت بشكل رئيسي في منازل المؤيدين ومباني جمعية فلسطينية".

وتشن ألمانيا حملة ضد الجماعات التي تدعم معاداة السامية، في أعقاب الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس.

وداهمت الشرطة، الثلاثاء، منازل 17 شخصا في ولاية بافاريا جنوبي ألمانيا، متهمين بـ"نشر خطاب الكراهية المعادي للسامية، والتهديدات التي تستهدف اليهود عبر الإنترنت".

وفي 16 نوفمبر/تشرين الأول، داهمت الشرطة الألمانية 54 موقعا في جميع أنحاء، البلاد في إطار تحقيق مع منظمة مقرها هامبورغ يشتبه في أنها تروج لأيديولوجية القيادة الإيرانية، وربما تدعم أنشطة حزب الله في ألمانيا.

وقالت فيزر إننا "نراقب عن كثب المشهد الإسلامي.. الإسلاميون ومعاداة السامية لا يمكنهم ولا يجب أن يشعروا بالأمان في أي مكان هنا".

وأضافت أن أعضاء وأنصار حماس في ألمانيا، "ملتزمون أيضا بالتأثير على الخطاب السياسي والاجتماعي في البلاد".

وشنت "حماس" هجوما غير مسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول تسبب بمقتل 1200 شخص في إسرائيل، حسب السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف مدمر على قطاع غزة، أوقع أكثر من 14500 قتيلا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية.

كما بدأت إسرائيل عمليات برية واسعة داخل القطاع منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول، وتفرض "حصارا مطبقا" على قطاع غزة.

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية، "حماس" على أنها جماعة إرهابية في عام 1997، كما يعتبرها الاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى منظمة إرهابية.

المصدر | أسوشيتد برس

  كلمات مفتاحية

ألمانيا حماس المقاومة إسرائيل تفتيش مداهمة

أمير قطر يبحث مع رئيس ألمانيا الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة