أمير قطر يبحث مع رئيس ألمانيا الوقف الدائم لإطلاق النار في غزة

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 03:54 م

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بالعاصمة القطرية الدوحة، التطورات الإقليمية والدولية الراهنة، وفي مقدمتها قطاع غزة والأراضي المحتلة.

كما جرى خلال اللقاء، الذي عقد بالديوان الأميري في ثاني محطات الرئيس الألماني الخليجية بعد مسقط، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها.

وشدد أمير قطر "على أهمية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، وإيجاد حلول تضمن قيام الدولتين وفق القرارات الدولية والأممية".

​كما كتب الشيخ تميم على حسابه بمنصة "إكس": "أجريت اليوم مباحثات موسعة مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، تمحورت حول تعاون بلدَينا في الاستثمار والطاقة. وتطرقنا إلى مستجدات الوضع في غزة".

وأضاف: "شددنا معاً على ضرورة استئناف مسار السلام الشامل في الشرق الأوسط وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية".

ووصل الرئيس الألماني إلى العاصمة القطرية، في وقت سابقٍ الأربعاء، في زيارة عمل ضمن جولة بالمنطقة تشمل مباحثات حول الوضع في قطاع غزة.

وكان في استقبال شتاينماير بمطار الدوحة الدولي، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، وسفير ألمانيا لدى قطر لوتار فرايشلادر. 

وتأتي زيارة شتاينماير بالتزامن مع حراك سياسي ودبلوماسي كبير تشهده الدوحة، بحثاً عن حل لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي على القطاع.

والدوحة هي الثالثة في المنطقة لرئيس ألمانيا، حيث سبق أن زار الأحد العاصمة العُمانية مسقط، والتقى السلطان هيثم بن طارق، وجرى بحث العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

وإلى جانب قطر وسلطنة عُمان، زار الرئيس الألماني إسرائيل، والتقى فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي اعتبره "صديقاً حقيقياً لإسرائيل".

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، زار أمير قطر ألمانيا، وبحث مع المستشار الألماني ​أولاف شولتس​، العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وحينها طلب المستشار الألماني من أمير قطر، العمل من أجل إطلاق سراح الأسرى لدى حماس، مؤكداً أنه "سيسخر اتصالاته مع قادة المنطقة لوقف التصعيد وإطلاق سراح الأسرى".

وبرعاية قطرية مصرية أمريكية، تسود منذ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري هدنة إنسانية بين الاحتلال و"حماس" لمدة 6 أيام قابلة للتمديد، وتضمنت تبادل أسرى أطفال ونساء وإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة،

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل قطر ألمانيا

استطلاع رأي ألماني: إسرائيل لا تستحق دعما خاصا في حربها على غزة

عمليات مداهمة وتفتيش تستهدف أعضاء حماس وأنصارها في ألمانيا

أكدت دعم إسرائيل.. وزيرة الخارجية الألمانية تدعو مسلميها إلى إدانة حماس

مطالبات بمجلس الأمن الدولي بوقف دائم لإطلاق النار في غزة