استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

بعد الهدنة.. إسرائيل تتوقع استمرار الحرب في غزة لشهرين إضافيين

الخميس 23 نوفمبر 2023 09:01 م

توقع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الخميس، استمرار المعارك في قطاع غزة، لمدة شهرين آخرين.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) عن غالانت، قوله خلال زيارته لقاعدة "عتليت" البحرية، شمالي البلاد: ""ستكون هذه فترة راحة قصيرة.. وفي نهايتها سيستمر القتال بكثافة".

وتابع: "سيتم ممارسة الضغط لإعادة المزيد من المختطفين. ومن المتوقع أن يستمر القتال لمدة شهرين آخرين".

وقال غالانت، موجها حديثه لقوات بلاده: "المطلوب منكم في هذه الفترة هو التنظيم والاستعداد، وإعادة التزود بالسلاح، والاستعداد للمواصلة".

وأضاف: "سنقوم بالقضاء على حركة حماس كإطار عسكري وحكومي، وما أصبح واضحا في هذه العملية منذ المراحل الأولى هو أن (حماس) لا تفهم إلا القوة".

وجاءت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الخارجية القطرية أن الهدنة الإنسانية في غزة ستدخل حيز التنفيذ عند الساعة السابعة صباح الجمعة، بالتوقيت المحلي للقطاع، ضمن الاتفاق الذي تم بوساطة الدوحة والقاهرة وواشنطن، وأن الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" سيبدأ عند الساعة الرابعة من مساء اليوم نفسه.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي، إن "الدفعة الأولى من المدنيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من غزة ستشمل 13 امرأة وطفلا".

وأضاف أن الهدنة الإنسانية ستشمل وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشماله وجنوبه، وتابع قائلا: "الاتفاق يشمل وقف إطلاق النار بشكل كامل من الجو والبر ونأمل ألا تحدث خروقات".

وأردف المتحدث باسم الخارجية القطرية قائلا: "نتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق وننظر بإيجابية إلى التزامهما".

ومنذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي عملية برية داخل قطاع غزة، وسط مقاومة شرسة من حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية، بعد إرغام أعداد كبيرة من الفلسطينيين على النزوح جنوبا.

وفي 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن الجيش "انتقل إلى المرحلة الثانية من العمليات البرية في غزة"، مشيرا أن "حرب إسرائيل مع حماس شاملة"، وهدد بـ"اغتيال سياسيي الحركة أيضا"، دون الإشارة إلى وجود عمليات برية مخطط لها جنوب قطاع غزة.

وتحتجز "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى نحو 240 شخصاً، منذ الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي أودى بحياة 1200 شخص في إسرائيل، حسب السلطات الإسرائيلية التي ردت بقصف مدمر على قطاع غزة، استشهد خلاله أكثر من 14 ألفاً و854 فلسطينيا، بينهم أكثر من 6 آلاف و150 طفلا و4 آلاف امرأة، حسب وزارة الصحة في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غالانت إسرائيل الحرب على غزة غزة الحرب الهدنة

بدء سريان الهدنة في غزة وترقب لتبادل الأسرى

قصف وهجمات وشهداء قبل سريان الهدنة بغزة

لاستقرار إنتاج النفط.."فيتش" تتوقع نموا بدول الخليح 3.5 خلال 2024