موقف بايدن من العدوان على غزة.. خسارة أمريكية فادحة بالشرق الأوسط

الجمعة 24 نوفمبر 2023 07:55 ص

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على تداعيات تأييد إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المطلق لإسرائيل في عدوانها الوحشي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن الكثيرين في الشرق الأوسط باتوا يحملون الولايات المتحدة مسؤولية الدمار والإبادة في القطاع.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن الصفحة الأولى بأكملها لصحيفة لبنانية أظهرت وجه بايدن مثبتًا فوق صور الأطفال الفلسطينيين القتلى، تحت عنوان يعلن "الإبادة الجماعية الغربية".

وأضافت أن منافذ سلاسل "ستاربكس" و"ماكدونالدز"، التي كانت تعج بالحركة في مصر وبعض دول الخليج العربي، أصبحت فارغة استجابة لحملة لمقاطعة العلامات التجارية الأمريكية.

وفي بيروت وتونس وعواصم عربية أخرى، سار المتظاهرون أمام البعثات الدبلوماسية الأمريكية، وأحرقوا في بعض الأحيان الأعلام الأمريكية، للتنفيس عن غضبهم من حصيلة القتلى المذهلة في غزة.

ووجهة النظر السائدة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط هي أنه بينما تتولى إسرائيل القتال، فإن هذه حرب أمريكية.

فمن دون الغطاء الدبلوماسي والذخائر عالية التقنية التي توفرها الولايات المتحدة، فإن إسرائيل لن تكون قادرة على تنفيذ عدوانها الوحشي في غزة، والذي قال مسؤول في الأمم المتحدة هذا الأسبوع إنه تسبب في " مذبحة كاملة ومطلقة".

وحذرت جماعات حقوق الإنسان الدولية، التي انزعجت من صور الأطفال الفلسطينيين المشوهين أو الموتى الذين يتم انتشالهم من تحت الأنقاض، من أن الرد الإسرائيلي غير متناسب وربما يشمل جرائم حرب.

وفي الدول العربية، حيث استمر التضامن مع القضية الفلسطينية لعقود من الزمن، يراقب الملايين القوة الوحيدة التي يرون أنها قوية بما يكفي لوقف إراقة الدماء في غزة، بدلاً من الدفاع عنها.

ورغم أن الهدنة الإنسانية، التي بدأت اليوم الجمعة، تدعمها الولايات المتحدة، موضع ترحيب بشكل عام، لكنها لا ترقى إلى مستوى الدعوات العربية للولايات المتحدة لدعم هدنة أطول أمدا.

وفي السياق، قالت نهى بكر، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة: "في لحظة مهمة للغاية من التاريخ، عندما تم وضع المبادئ على المحك، فقد خذلت (الولايات المتحدة) العالم".

ووصف محللون سياسيون في الشرق الأوسط دعم واشنطن للحرب الإسرائيلية بأنه موقف متهور لا يأخذ في الاعتبار الآثار الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية طويلة المدى لإبعاد منطقة يشق فيها المنافسون، وتحديدا الصين، خطوات أعمق.

والأهم من ذلك، كما يقول المحللون، أن الحرب أطاحت بالولايات المتحدة من أسسها الأخلاقية العالية، حيث أصبحت محاضرات بايدن لروسيا حول حماية الحياة المدنية في أوكرانيا تتزامن الآن مع صمته عن تقصف إسرائيل للمدارس والمستشفيات في غزة.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المقاهي، وفي كل منشور إقليمي تقريبًا، يعبر العرب عن مزيج من اليأس والغضب تجاه رد الفعل الأمريكي تجاه معاناة الفلسطينيين، وتعزز هذا الشعور يوم الثلاثاء الماضي عندما أصدر البيت الأبيض بيانا بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل وقف القتال وإطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينيين.

فقد قال بايدن في بيان: "أنا ممتن لأن هذه النفوس الشجاعة، التي تحملت محنة لا توصف، سيتم لم شملها مع عائلاتها بمجرد تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل"، دون أن يذكر عدد القتلى الفلسطينيين الذي يزيد عن 13300، من بينهم أكثر من 5000 طفل، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن مسؤولي الصحة في غزة.

وعلى موقع إكس، تويتر سابقًا، سلطت عشرات التعليقات الواردة تحت بيان بايدن الضوء على هذا الإغفال، وردت بصيغ مختلفة لرسالة مفادها أن إرث الرئيس في الشرق الأوسط سيكون "مُبللًا بالدماء".

وتساءلت مها علام، الباحثة في الشأن الأمريكي بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية: "أين القيم الأمريكية التي تتحدث عنها إدارة بايدن منذ وصولها إلى السلطة؟ لقد أتيحت للولايات المتحدة فرص متعددة لإعادة توجيه بوصلتها، ولكن ذلك لم يحدث".

المقاطعة متنامية

ومنذ بداية الحرب، برزت العلامات التجارية الأمريكية باعتبارها المستهدف الرئيسي من الغضب على مستوى الشارع العربي بشأن الدور الأمريكي في حرب غزة، وتتيح منصة تسمى "بدناش" للمستخدمين معرفة ما إذا كانت علامة تجارية معينة مدرجة في قائمة المقاطعة أم لا.

وتحظى مقاطع الفيديو المؤيدة للمقاطعة بآلاف، وأحيانًا ملايين، المشاهدات على يوتيوب وتيك توك مع رسائل مفادها أن الشراء من العلامات التجارية الأمريكية الكبرى يرقى إلى مستوى التواطؤ في قتل الفلسطينيين.

وفي أحد مقاطع الفيديو، يتحول الكاتشب إلى دم عندما يقوم رجل بوضعه على بطاطس ماكدونالدز المقلية. وفي صورة أخرى، يتحول كوب ستاربكس باللونين الأخضر والأبيض إلى اللون القرمزي بينما يتحول شعار حورية البحر إلى هيكل عظمي.

وقال عبد الرحمن طيارة، وهو طالب جامعي كان من بين المتظاهرين خارج فرع سلسلة المقاهي في بيروت هذا الشهر: "لقد اخترنا ستاربكس لإرسال رسالة". ووقف النشطاء بصمت، وقاموا بتوزيع منشورات أمام المقهى، وحملوا لافتات تحث المارة على دعم المقاطعة.

وعادة تتم إضافة العلامات التجارية إلى قائمة المقاطعة لإصدارها بيانات مؤيدة لإسرائيل أو بسبب فكرة فرض ضريبة على الأرباح، وبالتالي تمويل الأسلحة الأمريكية المرسلة لتعزيز ترسانة إسرائيل.

ويذهب بعض المقاطعين إلى حد الدعوة إلى التشهير العلني بأولئك الذين لا ينضمون إليهم. وقال أحد المقاطعين القطريين على تيك توك: "إذا مررت بمقهى ستاربكس، تحقق لمعرفة ما إذا كان هناك أي خونة بالداخل"، وحث الناس على "التحديق بهم حتى يشعروا بالذنب"، وحقق هذا الفيديو ما يقرب من 2 مليون مشاهدة.

وفي مصر، تعرض بعض مطاعم ماكدونالدز العلمين الفلسطيني والمصري، إلى جانب تعهدات بالتبرع لغزة، وعلى الرغم من جهود السيطرة على أضرار حملة المقاطعة، لا تزال العديد من فروع السلسلة فارغة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدر اتحاد الغرف التجارية المصرية بيانا دعا فيه "شعب مصر الوفي إلى عدم الانصياع لدعوات المقاطعة" لأن الإجراءات تضر بالاقتصاد الوطني وتؤثر على "رواتب عشرات الآلاف من المصريين الذين يعملون في تلك الغرف شركات".

هذه الحجة لا تروق لإيمان خالد، وهي طالبة مصرية تبلغ من العمر 18 عامًا وتؤيد المقاطعة، ولذا قالت: "إن دمائهم (الفلسطينيين) مثل دمائنا. إنهم أشخاص مثلنا تمامًا. لماذا يجب أن أذهب وأدفع حتى يشترون الرصاص لقتلهم؟".

تعد حركة المقاطعة أيضًا وسيلة للشباب العرب للتعبير عن غضبهم بشأن غزة دون التعرض لحملات قمع المظاهرات العامة التي يفرضها ملوك المنطقة والمستبدون الحاكمون فيها، الذين يشعرون بالرعب من أن أي اضطرابات يمكن أن تؤدي إلى إشعال الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

ويضم العالم العربي حاليا "أكبر مجموعة من الشباب في العالم على الإطلاق"، وفقًا للأمم المتحدة، والتي تمثل 60% من سكان المنطقة الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي، يتواصل الشباب العربي مع الناشطين ذوي التفكير المماثل في جميع أنحاء العالم. وحتى لو لم يتمكنوا من التعبير بصوت عالٍ في انتقاداتهم لأسباب أمنية، فإنهم يعبرون عن آرائهم من خلال ارتداء الأساور التي تحمل العلم الفلسطيني أو من خلال مشاركة الصور المضحكة والرموز التعبيرية للبطيخ، وهو رمز شعبي للقضية الفلسطينية.

وفي بغداد، أثارت الجامعة الأمريكية في العراق ضجة عندما أرسلت رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول، تطرح فرض حظر على مستوى الحرم الجامعي على الأوشحة التقليدية المنقوشة في المنطقة، بما في ذلك الكوفية ذات اللونين الأبيض والأسود المرتبطة بالفلسطينيين.

رسالة البريد الإلكتروني، التي اطلعت عليها صحيفة واشنطن بوست، صاغت الحظر كجزء من المراجعات المستمرة لقواعد الملبس في الجامعة، لكن الصياغة أوضحت أن "الكوفية" هي المشكلة.

وبعد ساعات، وبعد رد فعل عنيف على وسائل التواصل الاجتماعي، اعتذر المسؤولون عن "سوء الفهم". وفي اليوم التالي، نظم الطلاب مظاهرة يرتدون الكوفية في الحرم الجامعي للتنديد بقتل المدنيين.

وقال فراس علي، وهو طالب علوم كمبيوتر يبلغ من العمر 22 عاماً، إنه نشأ وهو معجب بالولايات المتحدة على الرغم من الاستياء في بغداد بسبب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، وتعلم اللغة الإنجليزية جزئياً من خلال أفلام هوليوود، مقلداً اللهجة الأمريكية ومؤمناً بالقيم الأمريكية، مشيرا إلى أن الالتحاق بالجامعة الأمريكية كان جزءًا من حلمه بالعيش في الولايات المتحدة في نهاية المطاف.

وأضاف أن هذه الخطة تبخرت عندما شاهد إسرائيل تقتل عائلات وتقصف المستشفيات "بدعم مباشر من الأمة التي طالما أعجب بها"، متابعا: "بالنسبة لي، كانوا (الأمريكيين) أبطالا ومن يقف ضدهم فهو إرهابي. لقد تغير كل هذا بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول".

لا خطوط حمراء

وقال محمد عبيد، المحلل السياسي المقيم في بيروت والمقرب من حزب الله، إن الولايات المتحدة أصبحت طرفاً في الصراع منذ البداية، من خلال إرسال سفن حربية لدعم إسرائيل قبل إرسال سياسيين أو دبلوماسيين.

فقد أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أنه صدرت أوامر لمجموعة هجومية من حاملات الطائرات بالتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط بعد يوم من هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال عبيد: "قبل إرسال دبلوماسيين لإيجاد حل سياسي، أرسلوا سفنهم الحربية وأسلحتهم وهددوا بالرد. لذلك فقد شاركوا في هذه الحرب من أجل إسرائيل، وليس من أجل الولايات المتحدة".

كما أن تصريح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، بأننا "لا نرسم خطوطاً حمراء لإسرائيل" يعاد بثه بوسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية، كدليل على الدعم المفتوح لإسرائيل، وهو ما لا يراه عديد المحللين جديدا، لكن البعض فوجئوا بما يعتبرونه خطابًا مناهضًا للفلسطينيين صادرًا عن بايدن نفسه، إلى جانب رفض قبول أي انتقادات بأن ما تفعله إسرائيل في غزة يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي، خاصة أن النساء والأطفال يمثلون ما يقرب من 70% من القتلى في القطاع، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

وتعرض بايدن للسخرية في الشرق الأوسط بسبب تعبيره عن شكوك حول عدد الضحايا الفلسطينيين لأن وزارة الصحة في غزة، مثل الوظائف الرسمية الأخرى، تديرها حماس. وأكد باحثون مستقلون ومنظمات إنسانية على دقة هذه الإحصائيات، فيما نشر بايدن مرارًا وتكرارًا حديث للحكومة الإسرائيلية حول قيام حماس بقطع رؤوس الأطفال، وهو ادعاء لا دليل عليه.

وبعد ما اعتبره الكثيرون في المنطقة كراهية صريحة للأجانب، ميزت عصر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قال المحللون إن انتخاب بايدن كان يُنظر إليه على أنه إعادة ضبط. والآن يبدو أنه لا يختلف عن ترامب".

وهناك مخاوف أخرى تتمثل في أن موقف بايدن يشجع الجماعات المسلحة، التي هاجمت بالفعل أهدافًا أمريكية في العراق وسوريا، ويهدد استقرار بعض الحلفاء العرب الأكثر موثوقية للحكومة الأمريكية.

فدول مثل الأردن ومصر والسعودية جميعها محاصرة بين حماية مصالحها المشتركة مع الولايات المتحدة وبين الغضب الشعبي الذي يتصاعد مع كل يوم جديد من الأطفال الملطخين بالدماء والمدارس التي دمرت.

وإزاء ذلك، فالمسار البطيء والحساس للتطبيع بين إسرائيل ودول الخليج العربي، بما في ذلك السعودية، أصبح الآن على المحك. وبدلا من ذلك، شهدت المنطقة توجه وفد من وزراء الخارجية العرب إلى الصين هذا الأسبوع لإجراء محادثات حول كيفية حل أزمة غزة.

وعلق بكر، من الجامعة الأمريكية في القاهرة، على ذلك قائلا: "إن دعم أمريكا الأعمى لما يحدث الآن يؤثر على قدرة القوة الناعمة للولايات المتحدة في المنطقة. لا يمكن لأحد أن يشاهد ما يشاهده ويقبل الرواية القائلة بأن علينا مواصلة قصف المدنيين".

المصدر | واشنطن بوست/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل الإبادة الجماعية جو بايدن حماس

بسبب أنفاق غزة..مطالبات إسرائيلية بسحب الجنسية من إيهود باراك

الرئيس التركي: المجتمع الدولي سقط أمام اختبار الإنسانية بشكل واضح

و. بوست: إسرائيل تقتل في غزة وشعوب الشرق الأوسط تراها حربا أمريكية.. قوتنا الناعمة تتهاوى

هل وفرت هدنة غزة فترة راحة لبايدن من ضغوط الديمقراطيين؟

بسبب الحرب على غزة.. بايدن لن يحضر قمة المناخ في دبي

الجالية المسلمة في أمريكا تعلن سحب دعمها لبايدن في انتخابات 2024