بسبب الحرب على غزة.. بايدن لن يحضر قمة المناخ في دبي

الاثنين 27 نوفمبر 2023 06:16 ص

قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يحضر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المقرر انطلاقها في إمارة دبي الخميس المقبل، بحسب صحيفة "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية (The New York Times).

وقمة المناخ تعد أبرز الفعاليات المناخية في العالم، وتعقد على مدى أسبوعين، بمشاركة زعماء نحو 200 دولة، بينهم تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة، والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، كما من المتوقع حضور حوالي 70 ألف شخص.

الصحيفة ذكرت أن المسؤول، الذي لم تنشر اسمه، لم يكشف عن أسباب عدم حضور بايدن قمة المناخ، لكنها قالت إن مسؤولين كبار في البيت الأبيض كانوا قد رجحوا أن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة قد استنفدت مجهود الرئيس الأمريكي في الأسابيع الأخيرة.

وأضافوا أن بايدن كان منشغلا في محاولة ضمان وقف مؤقت للحرب بين إسرائيل و"حماس" وإطلاق سراح الأسرى في غزة.

دعم للاحتلال

ومنذ اندلاع الحرب على غزة، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قدم بايدن أقوى دعم عسكري ودبلوماسي ممكن لدولة الاحتلال في مواجهة الشعب الفلسطيني؛ مما أثار غضبا وانتقادات في أنحاء العالم وداخل الولايات المتحدة نفسها.

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، شن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة، قتل خلالها 14 ألفا و854 فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75 بالمئة أطفال ونساء.

فيما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بدأت في مبادلتهم مع إسرائيل، التي يوجد في سجونها أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وفي 24 نوفمبر الجاري، بدأت هدنة إنسانية بين إسرائيل و"حماس" تستمر 4 أيام قابلة للتمديد، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثة وطبية ووقود إلى كافة مناطق قطاع غزة، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

ويهدد قادة الاحتلال باستئناف الحرب بعد الهدنة، على أمل إنهاء إدارة "حماس" المستمرة لغزة منذ صيف 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب غزة بايدن قمة المناخ دبي حماس

مؤتمر المناخ (COP28) ينطلق بالإمارات وسط انتقادات.. وهؤلاء أبرز الحضور