إسرائيل تستعد للإفراج عن 39 فلسطينيا ضمن الصفقة مع حماس

الجمعة 24 نوفمبر 2023 11:03 ص

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، بأن هيئة السجون تلقت قائمة بأسماء 39 أسيراً فلسطينياً من المقرر إطلاق سراحهم اليوم، في إطار الاتفاق مع "حماس" لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، وأنها بدأت بالاستعدادات لذلك.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، أنه من المقرر عند الظهيرة بتوقيت إسرائيل، أن يتم نقل هذه المجموعة من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية إلى سجن عوفر بالضفة الغربية.

وقبل المضي بهذه الخطوة، لفتت القناة إلى أن السجناء المفرج عنهم سيخضعون لفحص طبي ويوقعون على وثيقة يتعهدون فيها بعدم الانخراط في عمليات إرهابية داخل الأراضي المحتلة، ثم سيلتقون بعد ذلك بممثلي الصليب الأحمر.

وحول المكان الذي سيتوجه إليه الفلسطينيون المحررون، أشارت القناة إلى أنهم سيعودون إلى أماكن إقامتهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وكجزء من الصفقة مع حماس، تتوقع إسرائيل إطلاق سراح 13 رهينة من قطاع غزة الجمعة.

يأتي ذلك على خلفية التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 4 أيام، بين حركة "حماس"، والحكومة الإسرائيلية، الأربعاء الماضي، مع صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ويعد هذا الاتفاق، أول خطوة فعلية نحو التهدئة في الحرب المستعرة منذ بدء التصعيد بين حماس وجيش الاحتلال، عقب إعلان الحركة، فجر السبت بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة، ما تسبب بمقتل نحو 1400 إسرائيلي علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة عن سقوط نحو 15 ألف قتيل (أغلبهم من الأطفال والنساء) وإصابة نحو 36 ألفا آخرين، فيما أسفرت المواجهات في الضفة الغربية عن مقتل أكثر من 225 فلسطينيا وإصابة نحو 3000 آخرين.

وبلغ عدد النازحين في قطاع غزة 1.7 مليون شخص من إجمالي 2.4 مليون شخص يعيشون في غزة، حسب الأمم المتحدة.
 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل غزة أسرى

الجهاد الإسلامي: سنجبر الاحتلال على الإفراج عن جميع الأسرى

ن.تايمز: العائلات في الضفة الغربية تنتظر أسراها بفارغ الصبر

بدء سريان الهدنة في غزة وترقب لتبادل الأسرى

أسرة معتقلة فلسطينية: لا احتفالات بالعودة في ظل آلام الوطن

شكر قطر ومصر.. هنية: ملتزمون باتفاق الهدنة