شكر قطر ومصر.. هنية: ملتزمون باتفاق الهدنة

الجمعة 24 نوفمبر 2023 02:33 م

أعلن رئيس المكتب السياسي لـحماس، إسماعيل هنية، الجمعة، أن الحركة ملتزمة بتنفيذ اتفاق التهدئة وإنجاحه، طالما التزمت به إسرائيل.

وقال هنية في كلمة مسجلة بثتها قناة "الأقصى الفضائية" التابعة لـ "حماس": "تؤكد الحركة التزامها بتنفيذ الاتفاق وإنجاحه، طالما التزم العدو بتنفيذه".

وأضاف: "كما ترحب الحركة باستمرار المساعي الحميدة ومواصلة الجهود لإنهاء العدوان الصهيوني على شعبنا مقرونًا برفع شامل للحصار عن غزة، وتبادل الأسرى، ووقف الاعتداء على المسجد الأقصى، وتمكين شعبنا من ممارسة كافة حقوقه الوطنية المشروعة في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وحق تقرير المصير".

وتابع هنية: "بذل الأشقاء في كل من مصر وقطر على مدار الفترة السابقة جهودًا حثيثة ودبلوماسية نشطة إلى أن تم التوصل إلى هذا الاتفاق".

وعبر عن الشكر الجزيل للبلدين، مؤكدا على "الاستعداد لاستمرار العمل معهما لتحقيق الوقف الشامل للعدوان على غزة، وإغاثتها العاجلة بكل حاجاتها المعيشية والطبية، وحماية شعبنا في القدس والضفة".


وتابع "أدرنا هذه المفاوضات بمسؤولية عالية وبتوازن دقيق جمع بين الحرص على التخفيف على شعبنا ووقف آلة القتل والمجازر الوحشية وبين ألا نسمح للعدو بفرض أجندته أو الهروب من استحقاقات هذه الهدنة بل فرض رؤيتنا وأولوياتنا".

وشدد على أن "الإفراج بموجب اتفاق الهدنة عن الأسيرات والأطفال من سجون العدو هو أول الغيث وأول الغيث قطر ثم ينهمر".

وأكد هنية أن عناصر حماس "لن يغادروا مواقعهم ولن يتخلوا عن مسؤولياتهم تجاه شعبهم قبل المعركة وأثناء المعركة وبعد المعركة".
وأشاد بالموقف العربي والإسلامي الرافض لأي تدخل خارجي في مصير القطاع بعد انتهاء الصراع ورفض التهجير القسري إلى مصر والأردن.

ووجه هنية  تحية لـ"فصائل المقاومة في لبنان" على عملياتهم على المناطق الإسرائيلية في الشمال ووجه تحيته للحوثيين في اليمن لتعبيرهم عن "تضامنهم مع أشقائهم في فلسطين وغزة على طريقتهم".

وذكر هنية أن إسرائيل "راهنت على استعادة المحتجزين عبر فوهات البنادق والقتل والإبادة الجماعية، لكنها نزلت عند شروط المقاومة وإرادة شعبنا الأبي، مما أدى للتوصل إلى اتفاق الهدنة".

وأكد هنية أن حماس لن تتخلى عن مواقعها قبل المعركة وبعد المعركة وترفض أي تدخل خارجي في شكل إدارة غزة.

ومن المقرر أن يتم الجمعة إطلاق سراح 13 إسرائيليا من غزة عبر معبر رفح، على أن تفرج إسرائيل بالتوازي عن 39 فلسطينيا: 24 سيدة و15 طفلا، من السجون الإسرائيلية، ضمن صفقة تبادل مع حركة حماس.

ويتم إطلاق الأسرى على دفعات على مدى 4 أيام لتشمل 50 إسرائيليا و150 فلسطينيا وجميعهم من النساء والأطفال من الجانبين.

ولدى "حماس" نحو 239 إسرائيليًا أسرتهم في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، خلال هجوم نفذته على مستوطنات "غلاف غزة"، فيما تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم 200 طفل و78 سيدة ومئات المرضى والجرحى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس هنية وقف إطلاق النار الهدنة ملف الأسرى الأسرى الإسرائيليون

بوساطة قطرية.. تايلاند تعلن إطلاق سراح 12 من عمالها الأسرى في غزة

هنية: منفتحون على أية مبادرات لوقف العدوان.. وأي ترتيبات لغزة دون حماس وهم