بوساطة قطرية.. تايلاند تعلن إطلاق سراح 12 من عمالها الأسرى في غزة

الجمعة 24 نوفمبر 2023 04:41 م

أعلنت تايلاند، الجمعة، إطلاق سراح 12 عاملا تايلنديا كانوا محتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، في حين أكدت مصادر أن إطلاق سراحهم جاء بجهود قطرية.

وقال رئيس وزراء تايلند سريتا تافيسين في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 محتجزا تايلنديا".

وأضاف تافيسين: "لقد أكد مسؤولون أمنيون، ووزارة الخارجية أنه تم إطلاق سراح 12 رهينة تايلاندية، وإن مسؤولي السفارة في طريقهم لاستلامهم في غضون ساعة".

وأشار إلى أنهم سيدلون بتفاصيل عن الأسرى التايلانديين في وقت لاحق.

في حين قالت مصادر، إن كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، سلمت الصليب الأحمر، العمال التايلنديين، قبل أن يتم نقلهم إلى إسرائيل.

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز"، عن مصدر قوله إن إطلاق سراح 12 تايلنديا اليوم، جاء في إطار اتفاق منفصل مع "حماس"، بوساطة قطرية ومصرية.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع إطلاق سراح المزيد من التايلانديين المحتجزين في الأيام المقبلة.

فيما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن إطلاق الأسرى التايلنديين، جاء نتيجة جهود قطر، بعد زيارة وزير الخارجية التايلندي للدوحة.

وقال المصدر إن جميع التايلنديين المفرج عنهم من الرجال، ولا يشملهم اتفاق التبادل مع إسرائيل الذي يتضمن نساء وأطفالا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المحتجزين التايلنديين المفرج عنهم، عبروا إلى إسرائيل.

من جهتها، قالت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية (حكومية) إن "الجهود المصرية المكثفة أسفرت عن إطلاق سراح 12 من رعايا تايلند، بالإضافة إلى 13 من المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس ومن بينهم نساء وأطفال".

ومن المقرر أن تفرج إسرائيل الجمعة، بالتوازي عن 39 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

ووفق اتفاق الهدنة المؤقتة الموقع بين حركة حماس وإسرائيل، فإنه سيتم إطلاق الأسرى على دفعات على مدى 4 أيام، لتشمل 50 إسرائيليا و150 فلسطينيا، وجميعهم من النساء والأطفال من الجانبين.

كما ينص الاتفاق على إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وأبقى الاتفاق، الذي تم بوساطة قطرية ومصرية، إمكانية تمديد الهدنة الإنسانية لأيام إضافية حال إطلاق المزيد من الأسرى الإسرائيليين.

ووفق الجيش الإسرائيلي، تم احتجاز نحو 240 شخصا في عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسرى تايلاند غزة إسرائيل وساطة قطرية

قطر تعلن انتهاء الإفراج عن أول دفعة أسرى إسرائيليين وفلسطينيين

ثالث أيام الهدنة.. ترقب لتبادل أسرى دون مشاكل ومشاهد دمار غزة تتكشف