قطر تعلن انتهاء الإفراج عن أول دفعة أسرى إسرائيليين وفلسطينيين

الجمعة 24 نوفمبر 2023 05:52 م

أعلنت قطر، إفراج حركة "حماس" عن 24 إسرائيليا وأجنبيا مقابل إطلاق تل أبيب سراح 39 فلسطينيا، في إطار أول دفعة تبادل أسرى ضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأت صباح اليوم.

وقال متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "نؤكد تسلم الصليب الأحمر 24 مدنيا من المحتجزين في قطاع غزة بما يتضمن عدد المدنيين من النساء والأطفال في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية".

وأضاف أنه "تم الإفراج عن عدد من المواطنين التايلنديين خارج إطار اتفاق الهدنة، وهم في طريقهم بصحبة الصليب الأحمر إلى خارج القطاع حاليا".

وأوضح أن المفرج عنهم "13 من الجنسية الإسرائيلية بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 مواطنين تايلنديين ومواطن فلبيني".

كما أكد "الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق".

في الوقت نفسه، أعلنت إسرائيل أن الأسرى الذين أفرجت عنهم حركة "حماس" بموجب اتفاق الهدنة، أصبحوا موجودين داخل دولة الاحتلال.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تقوم وحدة نخبة من جيش الدفاع وقوة من جهاز الأمن العام الشاباك في هذه الأثناء بمرافقة المختطفين العائدين إلى ديارهم، بعد أن تم إجراء تقييم أولي لحالتهم الطبية داخل الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف: "ترافق قواتنا العائدين حتى يتم نقلهم إلى أحضان عائلاتهم."

ونشر الجيش الإسرائيلي لقطات تظهر نقل الرهائن المفرج عنهم داخل إسرائيل.

وكانت سيارات الصليب الأحمر التي تحمل الأسرى المفرج عنهم في غزة دخلت مصر، مساء الجمعة.

وبالمقابل، أفرجت السلطات الإسرائيلية الجمعة عن معتقلات فلسطينيات ومعتقلين قصّر، نقلتهم في وقت سابق من سجن الدامون شمالي حيفا، إلى سجن عوفر بالضفة الغربية.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة "بدء عملية تستغرق أياما عدة للمّ شمل شمل رهائن كانوا محتجزين في قطاع غزة منذ هجوم حماس على الدولة العبرية، ومعتقلين فلسطينيين مع عائلاتهم في إسرائيل والأراضي المحتلة."

وقالت اللجنة في بيان "بدأت فرق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة تنفيذ عملية تستغرق أياما عدة لتسهيل إطلاق سراح ونقل الرهائن المحتجزين في غزة والمعتقلين الفلسطينيين إلى الضفة الغربية"، مشيرة الى أن العملية ستشمل "تسليم مساعدة إنسانية إضافية... إلى غزة".

وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة، قد توصلت إلى اتفاق هدنة على 4 أيام قابلة للتجديد، يتم خلالها تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة، مقابل إطلاق 150 من المسجونين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ، الساعة السابعة من صباح الجمعة، بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش).

وكان قدورة فارس، الذي يتولى منصب "المفوض الفلسطيني لشؤون الأسرى"، قد صرح في وقت سابق لوكالة "رويترز"، بأن "إسرائيل ستسلم السجناء، وجميعهم من الضفة الغربية أو القدس، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سجن عوفر العسكري الإسرائيلي".

وقال "فارس"، إن الصليب الأحمر سيتسلم المفرج عنهم من سجن عوفر، لافتا إلى أن المفرج عنهم من القدس سيتم أخذهم إلى القدس مباشرة، ومن أفرج عنهم من الضفة الغربية سينقلون من معسكر عوفر إلى بلدية بيتونيا، حيث ستكون عائلاتهم بانتظارهم.

وأضاف أن الاتفاق هو أن يعود كل منهم إلى بيته.

وعلى مدار 48 يوما الماضية، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إسرائيل أسرى فلسطين الهدنة غزة

ضمن صفقة هدنة غزة.. الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا ونقلهم للقدس والضفة

احتفالات رغم المنع.. الأسيرات الفلسطينيات تصلن إلى الضفة والقدس وسط هتافات للمقاومة (فيديو)

هدوء هش وترقب لإطلاق سراح المزيد من الأسرى.. هدنة غزة تدخل يومها الثاني

تعليقا على اتفاق الأسرى.. جون بولتون: حماس حققت انتصارا على إسرائيل

لمتابعة صفقة التهدئة.. إعلام عبري: طائرة قطرية تهبط في مطار تل أبيب