تعليقا على اتفاق الأسرى.. جون بولتون: حماس حققت انتصارا على إسرائيل

السبت 25 نوفمبر 2023 07:15 ص

علق جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق في إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، على اتفاق إطلاق سراح إسرائيليين احتجزتهم حماس مقابل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، واصفا ذلك بأنه "انتصار" للحركة على حد تعبيره.

جاء ذلك في مقال نشره بولتون بصحيفة "تليجراف" البريطانية، الجمعة، بعنوان: "حققت حماس للتو انتصاراً كبيراً على إسرائيل"، قائلا إن "الصفقة لها تكاليف كما لها فوائد - والإرهابيون هم الذين سيحققون أكبر قدر من المكاسب".

وأضاف بولتون مستشهدا برابط المقال بتدوينة على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا): إن "المحاولة التي تبذلها إسرائيل لتأمين إطلاق سراح الرهائن لدى حماس تستحق الثناء، ولكن لا بد من اتباع نهج أكثر استراتيجية. وشروط التبادل تقبع في أيدي الإرهاب. ومع كل يوم من أيام (الهدنة المؤقتة)، تستعد حماس لهجومها التالي عبر أنفاق غير معلنة، وستواجه إسرائيل قريباً العبء غير العادل المتمثل في استئناف الأعمال العدائية، مما يعزز دعاية حماس للتقليل من أهمية هجمات 7 أكتوبر/ تشرين الأول".

وأطلقت حماس، مساء الجمعة، سراح 13 من الإسرائيليين الذين تحتجزهم منذ هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضمن الصفقة التي تم التوصل إليها برعاية قطر ومصر والولايات المتحدة، وبدأت بموجبها هدنة صباح الجمعة، في حين شوهدت حافلات تقل 39 امرأة ومراهقًا فلسطينيًا تم إطلاق سراحهم كجزء من اتفاق الرهائن وهي تغادر سجن عوفر الإسرائيلي في الضفة الغربية.

 

وتسلمت إسرائيل ليل الجمعة/السبت، قائمة بأسماء الأسرى، الذين من المقرر أن تفرج عنهم حركة "حماس" في غزة، السبت، بعد إطلاق سراح 24 رهينة خلال اليوم الأول من هدنة قصيرة لمدة 4 أيام، دخلت حيز التنفيذ الجمعة.

وشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة لمدة 48 يوما، خلفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75% أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة أسرى بولتون

هدوء هش وترقب لإطلاق سراح المزيد من الأسرى.. هدنة غزة تدخل يومها الثاني

قطر تعلن انتهاء الإفراج عن أول دفعة أسرى إسرائيليين وفلسطينيين

ثالث أيام الهدنة.. ترقب لتبادل أسرى دون مشاكل ومشاهد دمار غزة تتكشف

أسرى إسرائيليون يودعون مقاتلي القسام بالابتسامات.. وذويهم: تمت معاملتهم بشكل إنساني (فيديو)