تمهيدا لإطلاق سراحهن.. إسرائيل تنقل أسيرات فلسطينيات إلى سجن عوفر

الجمعة 24 نوفمبر 2023 03:30 م

بدأت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، نقل المعتقلات الفلسطينيات اللواتي تنوي الإفراج عنهن، في إطار اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه مع حركة حماس في قطاع غزة، من سجن الدامون شمالي حيفا، إلى سجن عوفر بالضفة الغربية.

وكان قدورة فارس، الذي يتولى منصب المفوض الفلسطيني لشؤون الأسرى، قد صرح في وقت سابق لوكالة "رويترز"، بأن "إسرائيل ستسلم السجناء، وجميعهم من الضفة الغربية أو القدس، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سجن عوفر العسكري الإسرائيلي، في حوالي الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (الثانية بتوقيت غرينتش)".

وسيتزامن ذلك مع تسليم 13 امرأة وطفلا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وهم من بين حوالي 240 أسيرا لدى حماس، منذ هجومها على جنوبي دولة الاحتلال في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة، قد توصلت إلى اتفاق الهدنة على 4 أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 أسير محتجزا في غزة، مقابل إطلاق 150 من المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ، الساعة السابعة من صباح الجمعة، بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش).

وسبق أن نشرت مسؤول مكتب الشهداء والأسرى والجرحى في حركة "حماس"، أسماء دفعة اليوم الأول من الأسرى والأسيرات المقرر الإفراج عنهم خلال ساعات الجمعة.

وعلى مدار 48 يوما الماضية، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 36 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسيرات إسرائيل فلسطين أسرى تبادل أسرى

بوساطة قطرية.. تايلاند تعلن إطلاق سراح 12 من عمالها الأسرى في غزة

أسيرات فلسطينيات محررات يكشفن معاناتهن في سجون الاحتلال.. ماذا قلن؟

قبل إطلاق الأسرى.. إصابتان برصاص الاحتلال في محيط سجن عوفر