إسرائيل غاضبة وتستدعي السفيرين.. إسبانيا وبلجيكا تدعوان لوقف دائم للنار في غزة

السبت 25 نوفمبر 2023 05:34 ص

استدعت إسرائيل الجمعة، سفيري إسبانيا وبلجيكا، بعدما دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ورئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، إلى ضرورة استمرار الهدنة الإنسانية القصيرة في غزة بعد انتهائها، لتكون نقطة انطلاق نحو وقف دائم لإطلاق النار في القطاع.

وخلال لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، جدّد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، دعوته إلى عقد مؤتمر دولي للسلام بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأعلن أنه سيتم تسليم 4 أطنان من المواد الطبية إلى مصر، الأسبوع المقبل، لمساعدتها على علاج المصابين والمرضى القادمين من غزة".

وشدد على ضرورة "إرساء حل الدولتين اليوم وقبل أي وقت آخر، لإنهاء الحرب بين الجانبين"، مشيراً إلى أنه يزور القاهرة من أجل العمل على وقف الكارثة الإنسانية والمساهمة في تقديم المساعدات إلى غزة"، داعياً إلى "اتخاذ خطوات للأمام لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار".

وقال رئيس الوزراء الإسباني إن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يجب أن تستمر، داعياً إلى إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية، مدركاً أن "إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي المستمر منذ عقود، هدفاً معقداً للغاية".

وأكد أنه "يجب على المجتمع الدولي أن يلعب دوراً نشطا وبناء".

كما لوح سانشيز، في مرتمر صحفي لاحق عند معبر رفح، باتخاذ قرار فردي للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة إذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة.

وقال رئيس وزراء إسبانيا إن بلاده قد "تتخذ قرارها الخاص بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية إذا لم يفعل الاتحاد الأوروبي ذلك".

وسبق هذا الموقف تصريح لوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، قال فيه إن مدريد "تؤيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية في المدى القصير جدا".

من جانبه، قال رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، إن "هدنة لمدة 4 أيام أمر جيد، لكن هذه الهدنة المؤقتة يجب أن تكون نقطة انطلاق نحو وقف دائم لإطلاق النار"، مضيفاً: "يجب أن يكون هذا هو الهدف".

ودعا دي كرو، إلى توسيع طرق وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، موضحاً: "في الوقت الحالي، هناك معبر رفح على الحدود مع مصر، لكن هذا ليس كافياً، يجب فتح المعابر الحدودية في الشمال كذلك".

وشدد على ضرورة العمل من أجل سلامة ودعم الفلسطينيين، لافتاً إلى "الحاجة الماسة لتسهيل نقل الفلسطينيين إلى مناطق آمنة"، مشيراً إلى أن "مصر لعبت دوراً محورياً في إجلاء 100 مواطن بلجيكي من غزة".

وأضاف دي كرو، أن "بلاده تسعى إلى القيام بدور استباقي في تقديم المساعدة وضمان رفاهية الشعب الفلسطيني".

كان الرّئيس الفلسطيني، محمود عباس، استقبل رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا، الخميس، ورحب بدعوة سانشيز للالتزام بالعمل من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

كما التقى رئيسا وزراء بلجيكا وإسبانيا في تل أبيب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

في المقابل، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الجمعة، سفيري إسبانيا وبلجيكا، بسبب ما قالت إنها "تصريحات أدلى بها رئيسا وزراء بلديهما في مؤتمر صحافي على حدود غزة"، والتي أكدا فيها ضرورة وقف إطلاق النار.

ويأتي الاستدعاء في الوقت الذي أدان فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات رئيسي وزراء البلدين الإسباني بيدرو سانتشيز، والبلجيكي ألكسندر دي كرو.

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم نتنياهو، إن الأخير "يدين بشدة تصريحات رئيسي وزراء بلجيكا وإسبانيا اللذين لم يحملا حماس كامل المسؤولية عن ارتكاب جرائم بحق الإنسانية وذبح مواطنينا واستخدام الفلسطينيين دروعاً بشرية".

وأفادت صحيفة "جيروزاليم بوست"، بأن وزير الخارجية إيلي كوهين استدعى السفيرين الإسباني والبلجيكي بناء على توجيهات نتنياهو للاحتجاج في ضوء تصريحات رئيسا وزراء البلدين عند معبر رفح.

وكتب كوهين، على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ندين الادعاءات الكاذبة لرئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا الذين يدعمان الإرهاب، وبعد كلماتهم سيتم دعوة سفرائهم إلى محادثة توبيخ قاسية" وفق تعبيره.

وتابع "إسرائيل تتصرف وفق القانون الدولي وتحارب منظمة إرهابية قاتلة أسوأ من داعش ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" وفق قوله.

وأضاف "سنستأنف القتال بعد وقف إطلاق النار حتى القضاء على حكم حماس في قطاع غزة وإطلاق سراح جميع المختطفين".

وتأتي تصريحات سانشيز ودي كرو، والرد الإسرائيلي، بعد دخول الهدنة بين حركة "حماس" وإسرائيل في غزة حيز التنفيذ، بعد 48 يوماً من القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، والذي راح ضحيته قرابة 15 ألف شخص وأكثر من 30 ألف جريح.

وبموجب اتفاق الهدنة المقرر أن تستمر 4 أيام، تفرج "حماس" في المرحلة الأولى عن 50 امرأة وطفلاً إسرائيلياً، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 150 أسيراً فلسطينياً معظمهم من النساء والقصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسبانيا بلجيكا إسرائيل معبر رفح مصر وقف إطلاق النار غزة

مسألة إنسانية.. رئيس الوزراء الإسباني يدافع عن تصريحاته حول غزة

إسرائيل تستدعي السفير الإسباني لتوبيخه بعد تصريحات سانشيز حول حرب غزة