لتضامنه مع غزة.. فرنسا تفرج عن الجزائري يوسف عطال وتحاكمه الشهر المقبل

السبت 25 نوفمبر 2023 12:46 م

أطلقت الشرطة الفرنسية، الجمعة، سراح لاعب كرة القدم الجزائري ونادي نيس الفرنسي يوسف عطال، بعد يوم من احتجازه بتهمة "التحريض على الكراهية العنصرية"، إثر مشاركته مقطعًا لشخص يطالب بنصرة غزة.

وقال موقع شبكة قنوات "آر إم سي" الفرنسية: "تم إطلاق سراح يوسف عطال، الذي اتهم كجزء من تحقيق أولي بإثارة الكراهية العنصرية، تحت إشراف قضائي"، لافتة إلى أنه سيخضع للمحاكمة الشهر المقبل.

وتابع: "سيتم استدعاؤه للمثول أمام محكمة الجنايات في 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بسبب هذه الجريمة، حيث يواجه عطال خطر السجن لمدة عام وغرامة قدرها 45 ألف يورو (49.2 ألف دولار)".

وأوضحت الشبكة: "يحظر على بطال مغادرة الأراضي الوطنية إلا لأسباب مرتبطة بأنشطة كرة القدم، حسبما حددت محكمة نيس القضائية، ويجب عليه أيضًا دفع وديعة قدرها 80 ألف يورو (87.4 ألف دولار) خلال 15 يومًا".

وتم احتجاز عطال البالغ من العمر (27 عامًا)، بتهمة "التحريض على الكراهية العنصرية"، بعد نشره مقطعا لشيخ فلسطيني يدعو فيه لنصرة غزة قائلًا "اللهم أرنا في اليهود يومًا أسود".

وحذف عطال المنشور بعد نشره، واعتذر عنه قائلًا: "أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي وأعتذر عن ذلك".

وأضاف: "أريد توضيح وجهة نظري من دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا".

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قررت اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم إيقاف عطال لسبع مباريات، بعد تحقيق قضائي أولي بتهمة "الدفاع عن الإرهاب" و"معاداة السامية".

وكان عمدة مدينة نيس كريستيان أستروزي أبرز المنتقدين لعطال، إذ هدد بطرد اللاعب من نادي المدينة، إن لم يعتذر ويدن "إرهابيي حماس"، حسب تعبيره.

وقال أستروزي: "أتوقع من يوسف عطال، بعدما سمح لنفسه بأن يُستَغل، أن يعتذر ويشجب إرهابيي حماس. إن لم يفعل ذلك فلن يكون له مكان في نادينا".

وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات وصلت حد التخوين والاتهام بتأييد "الإرهاب" بسبب دعمهم الشعب الفلسطيني على غرار النجم الفرنسي كريم بنزيمة، الذي طالب مسؤولون فرنسيون بسحب الجنسية منه وسجنه.

يذكر أن وزير العدل الفرنسي موريتي أعلن -الشهر الماضي- أن المتعاطفين مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أو حركة الجهاد الإسلامي "يواجهون تهما تتعلق بدعم جماعة إرهابية، مما يؤدي إلى عقوبة تصل إلى 5 سنوات سجنا".

  كلمات مفتاحية

يوسف عطال لاعب جزائري الجزائر كرة القدم جعم غزة فرنسا

"قرار شجاع".. حماس تثمن موقع برشلونه بقطع العلاقات مع تل أبيب

"فلسطين حرة".. متظاهرون في مدن أوروبية يطالبون بوقف دائم للحرب على غزة

الجزائر.. استعادة وثائق تاريخية وممتلكات الأمير عبدالقادر من فرنسا

أزمة غزة.. عطال لن يلعب مع نيس مجددا

الجزائر.. براءة جميع المتهمين بالانتماء إلى تنظيم رشاد

في انتظار محاكمته.. عطال غير نادم على تضامنه مع فلسطين